أوامر القبض تلاحق ناشطي الأنبار وسلاح العشائر يدخل ساحات الجنوب

اخبار العراق: تحاول زعامات عشائرية في غربي البلاد منع اي محاولات لتصدير الاحتجاجات الى مناطقهم، ومنها الطلب من السلطات “اعتقال” كل من يناصر التظاهرات، فيما تقوم على الجانب الآخر من الاحتجاجات عشائر الجنوب بـ”ركوب الموجة” وفق ما يقوله متظاهرون.

ويضطر عدد من الناشطين في مناطق غربي العراق للتنقل بين محافظة واخرى لتفادي الاعتقال بسبب مواقفهم المؤيدة للاحتجاجات، وغالبا ما تقف وراء تلك الملاحقات جهات سياسية وعشائرية كانت في السنوات القريبة تشتكي من بغداد محاولات لـ”شيطنة” تظاهرات الغربية.

ويقول محمد الدليمي، احد الناشطين في الانبار، ان هناك حملات مستمرة لـ”تهديد الناشطين” في المحافظة لمنعهم من الانخراط في التظاهرات.

وقبل ايام كان قد افرج عن سمير فرج، احد الناشطين الانباريين المؤيدين للتظاهرات، بعد 35 يوما من الاعتقال بسبب منشور على “فيسبوك” دعا فيه الى العصيان المدني.

ويضيف الدليمي، “بعد اطلاق سراح فرج اجرت القوات الامنية حملة مداهمات على بيوت الناشطين واجبرتهم على كتابة تعهدات لمنع النشر على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ويُجبر الناشطون في الانبار على تسليم انفسهم الى القوات الامنية لان الاعتقالات في العادة تشمل ذوي الناشطين “آباءهم واشقاءهم” في محاولة للضغط عليهم.

ويواجه المؤيدون للتظاهرات في الانبار اتهامات بـ”زعزعة الامن” والاتصالات بسفارات اجنبية، ويقول الدليمي ان بعض الاطراف في المحافظة “تروج لاشاعة عودة داعش” لمنع الشباب من الانخراط في التظاهرات.

وبحسب ناشطين ان ضياء العلياوي احد منتسبي الجيش في الانبار اختطف قبل ايام بسبب تأييد التظاهرات.

والعلياوي هو من سكنة النجف ومنتسب في قيادة عمليات الانبار، اختطف بعد نشره على (فيسبوك) منشورا يدعم الاحتجاجات في بغداد.

وكانت عشائر الانبار التي شاركت في 2013 في تظاهرات ماعرفت بساحات “العز والكرامة” ضد سياسة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، انتقدت اكثر من مرة محاولات “تخوين” التظاهرات من اطراف في الحكومة والصاق تهم التحريض على العنف.

ويقول الناشط الدليمي ان اغلب هذه العشائر “ذهبت قبل ايام الى المدعي العام في الانبار وطالبته بشكل رسمي بملاحقة كل من يؤيد التظاهرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وكالات

260 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments