ابتزاز وفرض اتاوات في الطرق الخارجية.. تسببت بارتفاع الأسعار

أخبار العراق:حذر النائب عن محافظة ديالى رياض التميمي، الثلاثاء 23 اذار 2021، من تفاقم ظاهرة الابتزاز في سيطرات المحافظة.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان اغلب السيطرات الرئيسة المنتشرة في ديالى تفرض مبالغ مالية غير اصولية على اصحاب عجلات الحمل والتجار سيما اصحاب الاغنام والمواشي ما ادى الى زيادة اغلب اسعار المواد الغذائية واللحوم.

ويعاني المواطنون في العديد من نقاط التفتيش الحدودية للمحافظات من تفشي ظاهرة دفع الرشاوى وفرض الاتاوات على سوق الشاحنات والتي تشكل عائقا كبيراً يواجه الحركة التجارية.

ويدفع أصحاب الشاحنات الاتاوة بصورة مباشرة أو أن يدفعوا رشاوى لمجاميع متعددة للسماح بمرور شحناتهم وفي المقابل لم تؤدي الشكاوى التي قدمها التجار والسواق من وضع حد لهذه الظاهرة.

ويقول السائق عماد حسن ان نقاط التفتيش تنتشر على طول الطرق الخارجية التجارية حيث ان كل نقطة تأخذ من السواق حوالي 100 الى 50 الف حسب حمل الشاحنة، ومبينين ان السائق لغاية وصوله يكون قد دفع حوالي 300 الف.

وقال تجار لـ اخبار العراق ان هذه الظاهرة تنعكس سلباً على الأسواق العراقية بسبب رفع الأسعار من قبل التجار.

وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، النائب فرات التميمي، الاثنين 16 تشرين الثاني 2020، أن الاتاوات على الطرق في محافظة ديالى محمية من قبل جهات سياسية شكلت امبراطوريات مالية.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن العصابات ما زالت تمارس الابتزاز وفرض الاتاوات على التجار على الطرق الحدودية، وأخرى مع كردستان، إضافة إلى مداخل المحافظة ومناطق أخرى، وتسمح بدخول البضائع الفاسدة، مبيّناً أن تلك العصابات محمية من قبل بعض الجهات السياسية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

71 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments