اتهامات لقانون الانتخابات: كتل سياسية قامت بتفصيله وفق مقاساتها

أخبار العراق: اكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب حسين العقابي، الاربعاء، 4 تشرين الثاني 2020، على وجود كوارث في قانون الانتخابات الجديد.

وقال العقابي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن القوى الوطنية والمستقلين والحراك الشعبي لا يوجد لهم وجود في قانون الانتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب.

وأضاف أن قانون الانتخابات من صالح القوى الكبيرة والاحزاب التي فصلته على مقاسهم وقسموا كل شيء قبل التصويت عليه.

وتابع أن القانون لم تصيغه اللجنة القانونية ولم يتم صياغته داخل البرلمان وانما في المنطقة الخضراء من قبل قوى سياسية والدوائر الانتخابية لم تعرض على مجلس النواب حتى لحظة التصويت على القانون.

وفي ذات السياق  اتهم زعيم ائتلاف القائمة الوطنية اياد علاوي، الثلاثاء 27 تشرين الاول 2020، الكتل بتفصيل قانون للانتخابات وفق مقاساتها، مبينا انها ستؤدي لنتائج لاتمثل الشعب العراقي.

وقال علاوي في بيان ورد لـ اخبار العراق ان مجلس النواب ودون اغلبية فصّل قانون انتخابات جديد وفق مقاييس بعض الكتل والاحزاب الحاكمة.

واضاف ان ذلك سينعكس سلباً على الاجواء الانتخابية ويؤدي الى فشلها كما فشلت انتخابات ٢٠١٨ وما سبقها، وبالتالي الاضرار بأوضاع العراق المعقدة والشديدة الخطورة .

واوضح علاوي ان هذا القانون سيعزز الانقسامات التي يشهدها البلد على صعيد السلطات النيابية والقوى المكونة للمجلس، وسيضعف من دور النائب ويعزز المناطقية على حساب مصلحة البلد العليا، وسيرتد على حكومةٍ لن تستطيع القيام بمهامها المطلوبة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

154 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments