احتجاجات عارمة في بغداد وعدة محافظات عراقية أخرى

اخبار العراق: تشهد شوارع العاصمة العراقية بغداد إلى جانب عدة محافظات جنوبية توترات أمنية، وإغلاق الشوارع الرئيسية والجسور وإحراق الإطارات، من قبل المحتجين، اليوم الإثنين 20-1-2020في مسعى من المتظاهرين للضغط على الأحزاب والكتل السياسية للإسراع بتشكيل حكومة جديدة.

وانطلقت فجر اليوم مجاميع من المتظاهرين،وقاموا بفرض إجراءات مشددة لإغلاق الطرق الخارجية الرابطة بين محافظات بغداد وكربلاء والنجف وبابل والبصرة والناصرية وميسان وواسط والديوانية والمثنى وقطع الجسور، والضغط على الدوائر الحكومية بعدم الإنتظام بالدوام، وإيقاف الدوام في المدارس والجامعات من أجل تلبية مطالب المحتجين.

وتغطي سحب كثيفة من الدخان الشوارع على خلفية إحراق الإطارات، إلى جانب مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين استخدمت خلالها الغازات المسيلة للدموع، وخاصة في بغداد والناصرية”.

من جانبها أعلنت محافظات الناصرية والديوانية وبابل اليوم الاثنين 20-1- 2020، عطلة رسمية منعاً لازدياد التوترات، بالاإضافة إلى التواجد الأمني الكثيف حول المصارف، وفي الشوارع الرئيسية.

وتجمع آلاف المتظاهرين وخاصة من طلبة الجامعات والمراحل الدراسية، دعماً للضغط على أحزاب السلطة، لتشكيل حكومة جديدة تتولى التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة في البلاد، تعمل على إعادة كتابة الدستور وتحسين الخدمات، وحل مشكلة البطالة والفقر.

ويأتي هذا التصعيد في التظاهرات بعد مهلة متظاهري ذي قار، الاثنين الماضي، التي شارفت على الانتهاء والتي يمهلون فيها الحكومة مدة اسبوع لتنفيذ المطالب الشعبية مهددين بقطع الطريق الدولي بشكل تام في حال عدم تنفيذها.

وكانت أبرز مطالبهم هي:

1. محاسبة من قتل شبابنا وخصوصا مجزرة الناصرية

2. اكمال قانون الانتخابات والمصادقة عليه

3. اكمال الجدول المرفق للدوائر المتعددة مع تحديد حجم الدائرة

4. تحديد موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة

5.  تكليف رئيس الوزراء مستقل مؤقت غير جدلي

6. امهال الحكومة مدة اسبوع لتنفيذ المطالب الشعبية وفي حال لم يتم تنفيذ المطالب سيتم قطع الطريق الدولي بشكل تام

وأحرق متظاهرون مقر حركة الوفاء في مدينة الكوفة بمحافظة النجف أمس، فيما أغلقوا أغلب الشوارع فيها.

هذا و أضرم متظاهرون النار في مقر تابع لكتائب “حزب الله” العراقي في محافظة النجف مساء السبت.

وتظاهر المئات من اهالي مدينة النجف أمس، تضامناً مع المهلة المحددة أمام الحكومة العراقية في ضرورة الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

ويشهد العراق، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019، احتجاجات شعبية في العاصمة بغداد ومحافظات أخرى.

46 عدد القراءات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن