الأردن تعلن السيطرة على التحركات التي قادها “الأمير حمزة”

أخبار العراق: قال نائب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الاحد 4 نيسان 2021، ان هناك ارتباطا بين باسم عوض الله وجهات خارجية.

وذكر الصفدي في مؤتمر صحفي اليوم، (4 نيسان 2021)، ان الأمير حمزة لم يتجواب مع طلب عدم التعامل مع نشاطات تمس الأردن.

وأضاف ان الأمير حمزة قام بالتحريض من خلال تسجيل مقطعين فيديو في إطار التحريض.

وتابع، ان الأجهزة الأمنية رصدت تواصل شخص له ارتباطات بأجهزة أمنية أجنبية مع زوجة الأمير حمزة ويعرض عليها تأمين طائرة فورا للخروج من الأردن إلى بلد أجنبي، مشيرا إلى انه تم اعتقال الدائرة المقربة من الأمير حمزة.

وأردف انه تمت السيطرة على التحركات التي شهدها الأردن أمس ومحاصرتها وتمكنت أجهزة الدولة من وأدها في مهدها.

وقال ولي عهد الأردن السابق الأمير حمزة بن الحسين في تسجيل مصور يوم السبت إنه قيد الإقامة الجبرية وإنه طُلب منه البقاء في المنزل وعدم الاتصال بأي شخص، وفق رويترز.

وأصدر حمزة التسجيل بعد الأنباء التي أفادت بأن الجيش الأردني طلب منه “التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره”. ونفى قائد الجيش يوسف الحنيطي في وقت سابق أنباء عن اعتقال حمزة.

وقال حمزة في التسجيل المصور الذي نقله محاميه لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه لم يكن ضمن أي مؤامرة أجنبية وندد بنظام الحكم ووصفه بأنه فاسد.

وأضاف أن ما حدث يمثل منعطفا حزينا ومؤسفا للغاية.

و أفادت وسائل إعلام أردنية، بأن السلطات الأردنية، اعتقلت مساء السبت، 3 نيسان 2021، عدد من الشخصيات المتورطة بقضايا أمنية بينهم مقرّبين من دائرة الملك.

ونقلت ذات الوسائل عن مصدر أمنيّ قوله، إنه وبعد متابعة أمنية حثيثة تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة، ومضيفاً، المصدر أنّ التحقيق في الموضوع جارٍ.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية بترا، السبت، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت الشريف حسن بن زيد ورئيس الديوان الملكي الأسبق ومبعوث الملك الخاص للسعودية باسم عوض الله إضافة إلى آخرين.

ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل حول حملة الاعتقالات، التي شكلت مفاجأة للرأي العام.

واعتقلت السلطات الأردنية ولي العهد السابق للمملكة الأمير حمزة بن حسين وما يقرب من 20 شخصا آخر، السبت، بعد ما وصفه مسؤولون بأنه تهديد لاستقرار البلاد، حسب واشنطن بوست.

وقالت الصحيفة أن الأمير حمزة بن حسين، الابن الأكبر للملك حسين الراحل من زوجته الأمريكية الملكة نور، تحت الإقامة الجبرية في قصره بعمان، وسط تحقيق معه في مؤامرة للإطاحة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

144 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments