الإقليم يواجه عجزاً في البنزين: 975 دينار للتر الواحد

أخبار العراق: كشفت الادارة المحلية في السليمانية، الاحد 19 ايلول 2021، عن معاناة اقليم كردستان من عجز يومي يبلغ 6 ملايين لتر من البنزين.

وقال مـحـافـظ السليمانية هفال ابو بكر في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: تم وصول الدفعة الاولى من حصة المحافظة المقررة من مادة البنزين المرسلة من وزارة النفط.

واشار الى بدء بعض المـحطـات المنتشـرة فـي مركز المحافظة ببيعه بسعر 690 دينارا للتر الواحد.

ولفت المحافظ الى بذل جهود كبيرة من قبل وزارة الثروات الـطـبـيـعـيـة وادارة مـحـافـظـة الـسـلـيـمـانـيـة خــلال الايــام الماضية لاتمام الاتـفـاق المسبق مع الحكومة الاتحادية لـتـزويـد الاقـلـيـم بكمية تبلغ مليونا و80 الــف لـتـر من البنزين يوميا.

واضاف انه تم توزيع الحصة المقررة بين محافظات الاقليم، بواقع 360 مترا مكعبا الى محافظتي اربـيـل والسليمانية، و216 مترا مكعبا لـدهـوك و 144 مترا مكعبا لحلبجة.

واوضح المحافظ ان هذه الحصة ستسهم بسد جزء من النقص الحاصل في توفير مادة البنزين، اذ ان الاقليم يعاني من عجز في تجهيزها ويحتاج الى ستة ملايين لتر يوميا.

وعزا زيادة سعر البنزين خلال الاشهر الماضية بشكل تصاعدي، الى زيادة اسعار صرف الـدولار، لان حكومة الاقليم تستورد هـذه المـادة من تركيا وايـران، مؤكدا ان سـعـر اللتر الــواحــد المـرسـل مـن الـحـكـومـة الاتـحـاديـة حــدد بــ 650 ديـنـارا لـكـن يـبـاع فـي المحطات بسعر 690 دينارا بعد اضافة 20 دينارا كأجور نقله الـى الاقليم واعـطـاء نسبة 20 ديـنـارا اربـاحـا لاصحاب المحطات.

وبين المحافظ ان سعر اللتر الواحد من مادة البنزين المحسن يبلغ 900 دينار، والــســوبــر975 ديــنــارا وهــي اسـعـار مرتفعة وترهق كاهل المواطن البسيط.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

133 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments