الاتحاد الكردستاني يطالب الديمقراطي وسلطات اربيل بتسليم إيرادات الاقليم الى بغداد بدون شروط

أخبار العراق: ابدى الاتحاد الاسلامي الكردستاني، الخميس 25 شباط 2021، استغرابه من المماطلة التي تبديها وفود حكومة الاقليم بخصوص الحوارات مع بغداد.

وقال عضو التحالف مثنى نادر، في تصريح صحفي ان الفيصل في نيل الاستحقاقات بين المركز والاقليم الالتزامات الدستورية التي يجب ان تنتهجها حكومة الاقليم بتسليم الموارد الى الحكومة الاتحادية بشكل كامل غير قابل للنقصان.

واضاف، نادر، انه وفق الدستور الاتحادي فان بغداد تتولى عملية تكميل موازنة الاقليم والمحافظات بعد تسلمها الموارد بشكل كامل ومن غير شروط باعتبارها موارد قومية غير قابلة للمساومات، ومنوهاً انه للاسف هذه القضايا الدستورية غير محترمة لا من جانب الحكومة الاقليمية في كردستان ولا المركزية في بغداد.

وانتقدت اللجنة الاقتصادية في البرلمان، الأربعاء، 20 كانون الثاني، 2021، محابات بغداد لاقليم كردستان في موازنة 2021، مبينة أن مساومات ستحصل بين اللجنة المالية وحكومة كردستان في سبيل تمرير ما يخدم الاقليم.

وقالت عضو اللجنة النائبة ندى شاكر في تصريح صحفي إن العراق مديون ملبغ قدره 163 ترليون دينار، لكنه يعطي للاقليم مستحقاته القديمة، ويضمن له نقل النفط دون استلام واردات تصدير الاقليم، ورغم ذلك تستقطع الحكومة رواتب الموظفين وتغير سعر الصرف.

وأشارت إلى، أن حكومة الكاظمي منبطحة تماما مع حكومة الاقليم وستحصل مساومات اخرى بين اللجنة المالية وحكومة كردستان في سبيل تمرير ما يخدم الاقليم.

وأكدت، أن الحكومة تسمح للاقليم بتصدير 250 الف برميل نفط يومياً، وتعطيه نفقات نقل النفط، دون تسليم الواردات الى بغداد.

وأوضحت، أن الموازنة تعطي للوقفين السني والشيعي 196 مليار دينار، ولوزارة الصناعة 33 مليار فقط، وكلفة تنظيف القصرين الجمهوري ومجلس الوزراء بلغت 10 مليار دينار.

أعلنت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، 20 كانون الثاني 2021، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021 سيكون جاهزاً للتصويت الاسبوع المقبل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

118 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments