الاتصالات النيابية تؤكد دعم الوزارة بمنع التلاعب بسعات الانترنت: جهات متنفذة متورطة بتهريب

أخبار العراق: اكدت عضو لجنة الاتصالات النيابية النائب اقبال اللهيبي، الجمعة 24 نيسان 2021، بان جهات متنفذة متورطة بتهريب سعات الانترنيت، وفيما كشفت وزارة الاتصالات، الاثنين 7 كانون الاول 2020، عن ازالة كابل ضوئي غير قانوني مخصص لتهريب سعات الانترنت يمتد بين منطقتي الحمدانية وبعشيقة شرق الموصل.

وقالت اللهيبي في تصريح صحفي، ان تهريب سعات الانترنيت من الظواهر السلبية التي لها تأثير سلبي على قطاع مهم جدا ويسبب في هدر اموال طائلة لخزينة الدولة.

واضافت اللهيبي، ان تهريب سعات الانترنيت مرتبط بجهات متنفذة في البلاد وانهائه صعب ويحتاج الى جهود اكبر في انهاء ظاهرة لها تداعيات سلبية في اتجاهات مختلفة.

واشارت الى ان تهريب سعات الانترنيت رغم انه يمثل خسارة مالية كبيرة لكنه في ذات الوقت يؤدي الى سوء الخدمات المقدمة للمواطنين وضعف في الاشارة لافتة الى ان لجنتها داعمة لأي جهود حكومية في اتجاه انهاء تهريب الانترنيت في كل المحافظات دون استثناء.

وقالت مسؤولة العلاقات والاعلام بالشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بالوزارة ايناس الجلبي في تصريح صحفي انه تم ضبط كابل ضوئي يجهز سعات انترنت مهربة شرق الموصل، وتم التوجيه لشركات الانترنت في نينوى بضرورة العمل لتفعيل سعات الانترنت وتسويقها محلياً بشكل قانوني وفق الضوابط والتعليمات الخاصة بالشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية.

وذكرت ان عملية كشف التجاوز تمت بعد اجراء جولات ميدانية من قبل اللجان المختصة بازالة التجاوزات لكشف المسارات الخارجية للكابلات الضوئية، حيث تم ازالته ومصادرة عقدة ضوئية في موقع البرج وتثبيت حالة التجاوز بموجب محضر قانوني اصولي ومحاسبة المتورطين بالتهريب.

واشارت الى التنسيق مع الجهات الامنية المختصة ذات العلاقة في منطقتي الحمدانية وبعشيقة ولجنة ازالة التجاوزات في قاطع شرق الموصل لضبط كابل ضوئي هوائي غير مرخص يجهز احد الابراج بالخدمة غير القانونية.

واضافت الجلبي ان الملاكات الفنية والهندسية في الشركة قامت بازالة التجاوزات الحاصلة على شبكة النفاذ الضوئي في منطقة الدورة ببغداد ورفع عدد من الكابينات غير المرخصة في منطقة ابو طيارة محلة 820 ومنطقة المهدية محلة 838 ضمن الرقعة الجغرافية لبدالة الدورة والتخلص منها بشكل كامل.

وبينت ان ازالة التجاوزات ستسهم بتحسن خدمات الشبكة الضوئية وان العمل يجري حاليا على ازالة جميع التجاوزات على الشبكة الخارجية لمشروع FTTH للشبكة الضوئية في جانب الكرخ لتقديم خدمات انترنت مستقرة وعالية الجودة للمواطنين وحسب التوجيهات الوزارية الخاصة بهذا الصدد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

87 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments