الاقتصاد النيابية تكشف عن ملفات فساد جديدة تخص التجارة وتعتزم مساءلة الوزير

أخبار العراق: كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نوفل الناشي، السبت 24 تشرين الاول 2020، عن ملفات فساد جديدة تخص عمل وزارة التجارة، مشيرا إلى توجيه سؤالا برلمانية إلى وزير التجارة علاء الجبوري.

وقال الناشي في تصريح صحفي، إن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية شرعت التحقيق بالعديد من ملفات الفساد التي عثر عليها تخص عمل وزارة التجارة.

وأضاف أن اللجنة تعتزم استضافة الوزير والكادر المتقدم للوزارة على خلفية عدة قضايا، مشيرا إلى أن هناك سؤالا برلمانية سيوجه إلى وزير التجارة يضمن اسباب تلكؤ الوزارة.

وأشار الناشي إلى أن سبب تعثر توزيع مفردات البطاقة التموينية نتيجة عدم توفر التخصيصات المالية.

وكانت لجنة النزاهة النيابية كشفت في وقت سابق، عن صفقة فساد كبيرة بمخازن وزارة التجارة لزيوت منتهية الصلاحية مستوردة منذ عام 2019 وتقدر بأكثر من 66 مليار دينار.

وأعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، السبت 12 ايلول 2020، عزمها استضافة وزير التجارة علاء الجبوري والكادر المتقدم في الوزارة بشأن تلكؤ وصول مفردات البطاقة التموينية إلى المواطنين.

وقال عضو اللجنة علي سعدون اللامي، في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: إن رئاسة مجلس النواب وجهت باستضافة وزير التجارة والكادر المتقدم للوزارة للوقوف على أسباب تلكؤ وعدم وصول مفردات البطاقة التموينية إلى المواطن، لافتا إلى أن الاستضافة ستتم خلال الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل لمناقشة الأسباب التي أدت إلى عدم وصول البطاقة التموينية.

وفي ذات السياق اكدت النائبة عن لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية ندى شاكر جودت، الاحد 6 ايلول 2020، ان هنالك مساع جدية داخل اللجنة لاستجواب وزير التجارة لمعرفة ملابسات تأخر البطاقة التموينية.

وذكرت جودت في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان ملف البطاقة التموينية ملف شائك ويلفه الكثير من ملفات الفساد في التعاقدات وعل مدار حقب وزارية مختلفة، لافتة الى ان المصالح السياسية وقوة الاحزاب هي التي منعت استجواب الوزراء بهذا الشأن.

وتابعت ان هنالك مقترح للاستغناء عن توزيع المفردات واستبدالها بمبلغ مالي لكل فرد، وبهذا نتجنب تأخير تزويد الموطنين بالمواد الغذائية من جانب ومن جانب اخر نحدد من فساد التقاعدات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

194 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments