البرلمان يخالف الدستور في تعديلات القوانين.. بسبب الجهل والقرارات السلبية

أخبار العراق: بين النائب المستقل باسم خشان، الجمعة 4 كانون الأول 2020، ان البرلمان سيمضي ببعض تعديلات القوانين بمخالفة دستورية بسبب الجهل والقرارات السلبية، لافتا الى ان تعديل قانون المحكمة الاتحادية سيمرر بمخالفة دستورية.

وقال خشان في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان الوضع الحالي سيء جدا وسيدفع البرلمان الى مخالفة الدستور من اجل تمرير بعض القوانين من اجل اجراء الانتخابات والمصادقة على نتائجها ومن ثم تصحيح الأوضاع في وقت اخر.

وأضاف ان  العراق بحاجة الى حلول دستورية لتجاوز بعض الإشكاليات، لكن مايجري وخاصة مايتعلق بتعديل قانون المحكمة الاتحادية يتطلب مخالفة الدستور ومضي البرلمان بهذا الامر.

وبين ان المخالفات الدستورية التي ستحدث جاءت بسبب جهل البرلمان والقرارات السلبية التي تم اتخاذها فيما يتعلق بالمحكمة الاتحادية.

واكد النائب يونادم كنا، السبت 26 أيلول 2020، ان اللجنة التي تم تشكيلها من قبل رئاسة الجمهورية لتعديل الدستور، هي مخالفة للدستور.

وقال رئيس هيأة المستشارين برئاسة الجمهورية علي الشكري في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء العراقية، إن هيأة المستشارين في الرئاسة قامت بتشكيل لجنة للتعديلات الدستورية، وأن تركيز رئاسة الجمهورية بأن تكون التعديلات ذات طابع موضوعي، بعيداً عن التوافقات السياسية.

ولفت الشكري إلى أن اللجنة ضمت (23) أكاديمياً من أساتذة جامعيين، وثلاثة ممثلين عن المتظاهرين، فضلاً عن ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع معهد الحوكمة الكندي، ولا يوجد فيها سياسي.

وقال كنا في تصريح صحفي، إن رئاسة الجمهورية سعت من خلال اللجنة التي شكلتها من أجل تحريك الاجواء باتجاه تعديل الدستور، مبينا أن اللجنة لا تمتلك سند قانوني، لان الدستور يقول في المادة 42 أن لجنة تعديل الدستور تشكل من مجلس النواب وليس من خارجه.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

115 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments