البنتاغون يعدل التصريحات بشأن غارة البوكمال: لم نستخدم معلومات العراق لتحديد أهداف ضرباتنا

أخبار العراق:أعلن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي السبت 27 شباط 2021، أن الولايات المتحدة لم تستخدم المعلومات التي قدمها العراق، عند تحديد أهداف لضرباتها الجوية على مواقع داخل سوريا قرب الحدود مع العراق.

وكتب كيربي عبر صفحته في موقع تويتر: كانت الحكومة العراقية تحقق في هوية الجهات التي أطلقت صواريخ على أراضيها في الأيام والأسابيع الأخيرة، لكننا لم نستخدم المعلومات العراقية لتحديد أهداف لهجماتنا.

جاء ذلك بعدما نفت وزارة الدفاع العراقية، الجمعة 26 شباط 2021، ما جاء على لسان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بشأن تعاون استخباري عراقي في الضربة الأميركية التي استهدفت مواقع ميليشيات موالية لإيران في منطقة البوكمال السورية.

وعبرت وزارة الدفاع العراقية في بيان نشر على صفحتها في فيسبوك وتويتر عن استغرابها لما ورد في تصريحات وزير الدفاع الأميركي والمتعلقة بحصول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع العراق سبق استهداف بعض المواقع في الأراضي السورية.

وتسببت الضربة الجوية بمقتل ما لايقل عن 22 عنصرا من الفصائل المسلحة، في أول عملية عسكرية لإدارة جو بايدن ردا على الهجمات الأخيرة على مصالح غربية في العراق.

وفي تصريحات أعقبت الضربة بدقائق، تحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن دور عراقي في نجاح العملية.

ونقل بيان للبنتاغون عن أوستن قوله نحن متأكدون من الهدف الذي اخترناه. وأضاف نحن نعرف من ضربنا.

وأكد أوستن نحن على يقين من أن هدفنا كان الفصائل التي نفذت الهجمات الأخيرة ضد مصالح غربية في العراق.

أوستن كشف أن العملية جاءت بعد حصول الولايات المتحدة على معلومات استخبارية من العراق، قائلا إن واشنطن شجعت العراقيين على التحقيق وتزويدها بالمعلومات الاستخباراتية، وإن ذلك كان مفيدا جدا في تحديد الهدف.

وتبنت جماعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم سرايا أولياء الدم، مسؤولية قصف مطار أربيل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

82 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments