لجنة نيابية: 170 حزب فضائي مخالف للتعليمات.. يجب غلقها قبل الانتخابات

أخبار العراق: قال رئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني، النائب يونادم كنا، الخميس 22 تشرين الأول 2020، إن جهات سياسية نيابية تقدمت بطلبات متعددة لإجراء تعديلات على قانون الأحزاب السياسية، فيما أكد وجود أكثر من 170 حزبا فضائيا.

وذكر كنا في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: إن هناك طلبات قدمت من قبل جهات سياسية وبرلمانية متعددة لإجراء تعديلات على قانون الأحزاب السياسية لمعالجة الثغرات الموجودة، مبينا أن النقاشات مازالت أولية، ولا يمكن حصر المواد والفقرات التي سنعدلها.

وأضاف أن لجنته ستقوم في البداية بمناقشة جميع مواد القانون وعلى إثرها ستحدد الفقرات والمواد التي سنقوم بتعديلها، لافتا إلى أن التعديلات ستتضمن معالجة مسألة تأسيس الأحزاب السياسية على خلفيات دينية أو طائفية.

وتابع إن عدد الأحزاب المسجلة في دائرة الأحزاب السياسية التابعة لمفوضية الانتخابات فاقت 200 حزب، الفاعلة منها اقل من ثلاثين حزبا، وأكثر من (170) حزبا فضائيا يجب غلقها من قبل مفوضية الانتخابات لمخالفاتها التعليمات.

ويبين رئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني، أنه في بعض الأحيان تقوم الأحزاب المهيمنة بتأسيس أحزاب صغيرة تستخدمها كعناوين فقط لمصلحة معينة أو للتمويه، لافتا إلى ان التعديلات المراد تنفيذها ستحاول معالجة كل هذه المخالفات غير القانونية في تطبيق أصل القانون.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

227 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments