التظاهرات تشتعل في السليمانية وبارزاني يحذر من التخريبيين

أخبار العراق: قتل شخص في الأقل وأصيب آخرون في احتجاجات شهدتها مناطق متفرقة من محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، شمالي البلاد، الاثنين الماضي.

وأعلنت مديرية صحة السليمانية أن شابا متظاهرا لقي حتفه، بطلق ناري، فيما اصيب اثنان اخران، خلال الاحتجاجات التي شهدها قضاء جمجمال هذا اليوم.

وتحدثت مصادر غير رسمية عن أن حصيلة القتلى وصلت إلى خمسة أشخاص، يعتقد أنهم قضوا برصاص قوات الأمن الكردية.

وأظهرت فيديوهات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي محتجين وهم يهتفون ضد حكومة الإقليم وضد عائلة برزاني وقيادات الاتحاد الوطني الكردستاني، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لأشهر، بينما أظهرت فيديوهات أخرى أصوات إطلاق رصاص وأصوات محتجين استمروا بالتظاهر حتى الليل بتوقيت العراق.

وتركزت الاحتجاجات في مناطق سيد صادق وحلبجة وجمجمال وبيرا مكرون وكفري، وتم الإبلاغ عن حرائق طالت مقار حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني في عدة مناطق.

وقالت مصادر طبية لـ اخبار العراق إن قتيلا واحدا على الأقل سقط في كفري وآخر سقط في قضاء جمجمال جنوب السليمانية.

وقال مصدر من حكومة محافظة السليمانية المحلية إن الناس غاضبون بسبب تأخر رواتبهم لعدة أشهر، وبحسب المصدر فإن الموظفين الكرد لم يستلموا الراتب الشهري سوى خمس مرات طوال العام 2020.

وأضاف أن مدرسا قتل نفسه قبل أيام بسبب تراكم الديون عليه وعجزه عن سدادها.

وتلقي حكومة الإقليم باللوم على الحكومة الاتحادية بسبب تأخر رواتب موظفي الإقليم، لكن الحكومة الاتحادية تقول إنها ترسل الرواتب المتأخرة وفق اتفاقات مع حكومة الإقليم.

وقال رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني إن الأوضاع الصعبة التي يعيشها الإقليم خارجة عن ارادة ورغبة حكومته، محذرا المواطنين من محاولات البعض استخدام قوت الناس لمصالحه الشخصية.

وأضاف بارزاني في بيان، إن حكومة كردستان تواصل المفاوضات مع الحكومة الاتحادية للحصول على الحقوق والمستحقات المالية الخاصة بالإقليم التي لم ترسلها لحد الآن للأسف على الرغم من ان حكومة الاقليم ابدت المرونة الكاملة من أجل الوصول لاتفاق في إطار الدستور.

وحذر بارزاني من إن القانون سيواجه التخريبيين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

293 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments