التماثيل الجديدة تثير السخرية والغضب في العراق.. أعمال فنية بلا ملامح أو معنى

أخبار العراق:عرف العراقيون الفن والنحت منذ القدم، وبرزت على مدى قرون أعمال فنية شكلت علامة فارقة في تاريخ الفن في وادي الرافدين، إذ لا تزال هناك آثار ونصب فنية شاخصة أبهرت العالم، لكن سلالة الإبداع لم يكتب لها الاستمرار، وبرزت في السنوات الأخيرة أعمال فنية بلا ملامح أو معنى، وأثارت سخرية العراقيين.

ومنذ سنوات، كانت الساحات العامة والأماكن المهمة توضع فيها أعمال لم تبرز فيها اللمسات الفنية التي تثير انتباه المواطنين، لكنها سرعان ما تحولت إلى مادة للسخرية والضحك على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفتحت تلك الأعمال الباب أمام تساؤلات كبرى عن مستقبل النحت العراقي، لا سيما بعد ظهورها في ساحات عامة في عدة محافظات جنوبي العراق، مما يثير المخاوف أكثر بشأن اتساع التشوه البصري وانحسار الأعمال الفنية التي تحمل بصمة جمالية واضحة.

يقول الفنان والأكاديمي بجامعة ذي قار أياد حياوي إن الواقع الفني في ترد مستمر، خاصة ما يتعلق بالأعمال الفنية الخاصة بالنصب النحتية، حيث نشاهد ترديا في اختيار المضمون والأشكال الفنية لأسباب كثيرة لعل أبرزها انخراط الدخلاء في الفن واعتبارهم أسماء وفنانين.

ومما يثير الجدل والسخرية لدى العراقيين في كل عمل نحتي أن التكاليف المالية لتلك الأعمال تكون باهظة وصادمة، حسب معلومات متداولة ففي النجف كلف تمثال أسد الله الغالب 79 مليون دينار، في حين كلف نصب الشهداء في ذي قار 99 مليون دينار.

وأطلق المدونون تسميات شعبية فكاهية مختلفة على النصب التي أثارت سخرية الناس ففي الناصرية سُمي تمثال المرأة السومرية السعلوة بسبب منظرها البشع، في حين أطلقوا على تمثال صقر كربلاء صكر أفليح، وفي البصرة أطلق المواطنون على نصب فني يحمل دلالة عن النفط تمثال الباذنجانة بسبب شكله الذي يشبه الباذنجانة، وكلف ما يقارب 8 مليارات دينار عراقي.

ولم تصمد هذه الأعمال النحتية أمام سخرية المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اضطر كثير من أصحاب هذه الأعمال أو الجهات المسؤولة عنها إلى إزالتها أو محاولة ترميمها أو تعديلها بشكل آخر هربا من تسليط الأضواء عليها وكشف حقيقة الأعمال التي تقدمها وترهق ميزانية البلد بلا نتائج مثمرة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

60 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments