الجماعة الإسلامية تحذر من تزوير الانتخابات في حال عدم حسم ملف البطاقة البايومترية

أخبار العراق: حذر عضو اللجنة القانونية والجماعة الإسلامية الكردستانية، سليم همزة، الأحد، 31 كانون الثاني، 2021،  من مخاطر “الاستعجال” في اجراء الانتخابات النيابية، مبينا أن عدم اعطاء الوقت الكافي للمفوضية لحسم ملف البطاقة البايومترية، سيؤدي إلى تزوير الانتخابات.

وقال همزة في تصريح صحفي، إن الجميع مع اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، تعتمد البطاقة البايومترية كشرط للمشاركة بالتصويت، وهذا ما يتطلب اعطاء الوقت الكافي للمفوضية من أجل اكمال خطط توزيعها عن طريق مكاتبها في كل المحافظات.

واضاف أن تمديد اجراء الانتخابات لشهر او شهرين اخرين، قانوني لأنه لن يخلق فراغا دستوريا في البلاد، خصوصا في ظل وجود مجلس النواب وجلس الوزراء.

وحذّرت الجبهة العراقية، الأربعاء، 16 كانون الاول، 2020، من مساعٍ لتكرار سيناريو تزوير الانتخابات وسرقة الأصوات، فيما جددت تأكيدها على أهمية اعتماد البطاقة البايومترية كخيار وحيد في الانتخابات المقبلة.

وقال المتحدث باسم الجبهة النائب محمد الخالدي، خلال مؤتمر صحفي عقده داخل قبة البرلمان بحضور نواب الجبهة، إن شفافية الانتخابات ونزاهتها لن تتحقق ما لم يتم اعتماد الاليات التي تضمن عدم تزوير اصوات الناخبين وتوجيهها الى جهات اخرى، اضافة الى عدم اعتماد اساليب اثبتت سابقا فشلها وكانت نتائجها عزوف الجماهير عن المشاركة في الانتخابات السابقة بنسب كبيرة جدا.

وتعمل القوى السياسية والأحزاب المهيمنة باتجاه تعطيل الانتخابات بشتى الطرق وتشوية صورة رئيس الوزراء بين الجماهير، بذريعة عدم قدرة الكاظمي على تحقيق انجاز في مجال الفساد، فيما تترقب بخشية مشاركة الكاظمي في الانتخابات، في ذات الوقت حذر رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، السبت 21 تشرين الثاني 2020، من خطة تحضرها بعض القوى السياسية لـ”تسقيط” الانتخابات المقبلة.

وقال الحكيم في تغريدة على منصة تويتر، إن بعض القوى تعمل باستراتيجية تسقيط الانتخابات واتهامها بالتزوير وتثبيط الناس حتى لا تكون نسبة المشاركة عالية.

وتقول المصادر من داخل القوى السياسية انها لا ترغب في الانتخابات المبكرة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

219 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments