الحريق ينقذ مسؤولي الفساد في دوائر الضريبة حوادث متكرر وبنفس الالية

أخبار العراق: تعد دوائر الضريبة في العراق من اكثر الدوائر المتهمة بالفساد والتلاعب في المتحصلات الضريبة، ومما يثير الشك اكثر تكرار حوادث الحريق في دوائر الضريبة في بغداد والمحافظات اذ لا تتعدى سنة واحدة ويحدث حريق في دائرة من دوائر الضريبة والمريب اكثر ان الحريق يحدث دائما في غرف اضابير الدائرة.

وفي ذات السياق تمكنت فرق الدفاع المدني، الاثنين 19 نيسان 2021، من السيطرة واخماد حادث حريق اندلع داخل مخزن للأضابير في دائرة ضرائب قضاء سامراء.

وقالت المديرية في بيان ورد لـ اخبار العراق، انه “فرق الدفاع المدني بذلت جهود كبيرة لاحتواء النيران ومنع اتساعها الى باقي ارجاء الدائرة”، موضحة انه “تم انهاء الحريق دون تسجيل اصابات أو خسائر بشرية مع تحجيم الاضرار المادية داخل الدائرة “.

وتحدث مدير عام الهيئة العامة للضرائب، شاكر الزبيدي، عن سبب اندلاع الحريق في مبنى الدائرة، الثلاثاء 3 تشرين الثاني 2020.

وقال شاكر الزبيدي، في بيان ورد لـ اخبار العراق، إن “الحريق الذي طال مبنى الهيئة، كان في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا، بعد تشغيل المولدة الكهربائية الخاصة بالدائرة، الامر الذي سبب تماسا كهربائيا في السقوف الثانوية في الطابق الخامس حيث مكتب المدير العام، والطابق الرابع.

وافاد مراجعون، 18 اب 2018 بان حريقا لم تعرف اسبابه نشب في الطابق الثاني لمبنى دائرة ضريبة البصرة الواقعة بمنطقة الجمعيات قرب ساحة سعد بمركز المحافظة.

واندلاع حريق اخر في ضريبة الأعظمية في بغداد عام 2019.

ورجح المراجعون خلال تصريح لـ اخبار العراق احتراق عدد من الاضابير في ذلك الطابق فيما لم يسجل اي اصابات وذلك بعد اخلاء المتواجدين في الطابق الذي نشب به الحريق.

محلل سياسي لـ اخبار العراق، قال ان حريق دوائر الضريبة تدور حوله الشبهات ومن الممكن يكون محاولة لاخفاء ملفات فساد خصوصا بعد التحركات الكبيرة التي تقوم بها لجنة الكاظمي لمكافحة الفساد.

وكشفت مصادر صحافية، الاثنين 19 نيسان 2021، عن ارسال القضاء العراقي قائمة من نحو أربعة نواب لغرض رفع الحصانة عنهم، فيما أكدت صدور قائمة أخرى بمنع سفر عدد كبير من السياسيين.

وقالت المصادر في حديث تابعته اخبار العراق أن البرلمان العراقي الذي تنتهي عطلته التشريعية في العشرين من الشهر الحالي سوف يتخذ قرارا بشأن ما إذا كان سيصوت على رفع الحصانة من عدمه.

وأشارت إلى أن قائمة أخرى صدرت من جهات عليا بمنع سفر عدد كبير من الشخصيات السياسية التي تحوم حولها شبهات الفساد.

وقالت مصادر من داخل أروقة البرلمان، الاحد 18 نيسان 2021، ان في الأيام القادمة سترفع الحصانة عن النائب محمد الكربولي.

وأفاد مصدر مقرب من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ‏الأحد‏، 18‏ نيسان‏، 2021 بان قوة امنية وبأمر من لجنة مكافحة الفساد، اعتقلت السياسي العراقي جمال الكربولي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

105 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments