الحكمة يعلن عن تشكيل “حكومة الظل” لمواجهة ضعف كابينة عبدالمهدي

اخبار العراق: أعلن النائب عن كتلة الحكمة النيابية محمود ملا طلال، الثلاثاء 3 ايلول 2019، عن انضمام نائبين جدد الى جبهة المعارضة.

وقال ملا طلال في بيان ورد لـ”اخبار العراق”، إن “تيار الحكمة شرع بتشكيل جبهة معارضة والتي سيتمخض عنها حكومة الظل”.

وأضاف أن “النائبين علاء سكر الدلفي ورياض التميمي انضما بشكل رسمي الى جبهة المعارضة فيما ستشهد الأيام المقبلة الاعلان عن قيادات ونواب في هذه الجبهة التي تهدف لتصحيح المسار السياسي”.

فيما تحالف سائرون، افصح اكثر عن موقفه، ‏الأربعاء‏، 21‏ آب‏، 2019 بقول النائب عن التحالف أمجد العقابي، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مسيّر وليس مخيّر، وقد بدأ يميل الى جهات سياسية، ونحن غير متفائلين بحكومته.

لكن ذلك لا يلغي الاتهامات التي توجّه لسائرون والفتح، بانهما الحاضنة التي انتجت الحكومة وفق تعبير القيادي في تحالف القوى العراقية حيدر الملا، الذي قال غن حاضنة سائرون والفتح هي من انتجت حكومة عبد المهدي.

وضربت القوى السياسية التي رشحت عبدالمهدي، مبدأ الكتلة الأكبر، عرض الحائط في تجاوز للاستحقاق الدستوري الذي انتج الحكومات السابقة.

واعتبر الملا انه “لو تركت الارادة الى تحالف سائرون ولديه قدرة وقابلية بتشكيل الكتلة الاكبر وتشكيل الحكومة ايضا لما اختار عادل عبد المهدي”.

ويفيد الاتجاه العام بين النخب السياسية بان تفاهمات كل من الصدر والعامري هي التي رفعت عبدالمهدي الى رئاسة الحكومة، الى الحد الذي لم يكن هو نفسه متوقعا ذلك.

وتوجهّ الانتقادات الى سائرون والفتح بانهما، يريدان الاستفادة من الإنجاز اذا تحقق، وفي حالة الفشل فانهما يرفضان المنطق القائل بانهما المسؤولان عن تشكيل الحكومة.

الى ذلك فان النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي يعترف بان “سائرون استبشر خيرا في بداية الامر، في الخروج ببرنامج حكومي ناجح لاسيما بعد انهاء الحرب مع داعش، لكن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مسير وليس مخير وهذا احد اسباب ضعفه” على حد تعبيره.

وتابع: مجلس مكافحة الفساد غير مفعل، فلم يعاقب اي شخص.

اخبار العراق

439 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments