الحكومة تستجيب للضغوط الشعبية وتعدم 21 متهماً بالإرهاب في سجن الناصرية

أخبار العراق: أعدم  العراق   صباح الاثنين 16 تشرين الثاني 2020 ، 21 شخصاً مداناً بـ الارهاب في سجن الناصرية، جنوبي البلاد، وفيما أشار مراقبون ان الحكومة بدأت تستجيب للضغوط الشعبية المطالبة بإعدام الإرهابيين الذين تسببوا في ارقت دماء العراقيين.

وكان المتهمون العراقيون من مختلف المحافظات قد أدينوا جميعاً بموجب قانون مكافحة الإرهاب لعام 2005، الذي يعاقب عليه بالإعدام، لكن من دون ذكر مزيد من التفاصيل عن جرائمهم المحددة.

يعد العراق من بين أكبر خمس دول في العالم تنفذ أحكام الإعدام، بحسب منظمة العفو الدولية، التي قالت إن البلاد أعدمت 100 شخص في 2019.

منظمة العفو الدولية ذكرت الثلاثاء 21 نيسان 2020 أن 657 عملية إعدام حصلت في 20 بلداً في عام 2019، أي انخفاضاً بنسبة 5% مقارنة بما كانت عليه في عام 2018، 690 على الأقل وهذا هو أقل عدد لعمليات الإعدام المسجلة لدى منظمة العفو الدولية منذ عقد من الزمن على الأقل.

ولفتت المنظمة وفق موقعها الرسمي الى انه تنفيذ معظم عمليات الإعدام في العراق والصين وإيران والمملكة العربية السعودية ومصر، مبينة أن الصين ضلت تحتل المرتبة الأولى في العالم في تنفيذ عمليات الإعدام.

وبينت ان الحجم الحقيقي لاستخدام عقوبة الإعدام في الصين غير معروف لأن هذه البيانات محظورة باعتبارها من أسرار الدولة ولذا فإن الرقم العالمي، وهو 657 عملية إعدام على الأقل، لا يشمل آلاف الإعدامات التي يعتقد أنها نفذت في الصين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

187 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments