السفير الهولندي: الفساد والروتين في العراق يمنع الشركات الهولندية من الاستثمار

أخبار العراق:عبر السفير الهولندي لدى بغداد ميشيل رينتينار، الاحد 14 شباط 2021، عن صدمته من حجم الفساد في العراق، فيما انتقد البيروقراطية الإدارية لتعطيلها الاستثمار من خلال معاملات لا نهاية لها.

وقال رينتينار، خلال ندوة حوارية استضافها مركز الرافدين للحوار بالنجف: أريد أن أعرف كيف لإنسان يستطيع أن ينظر بعين الله والبشر وهو فاسد!، لذلك أنا احتاج مساعدتكم والعمل معاً في هذا الموضوع، مبيناً أن أي عمل يخص التجارة مع الشركات الهولندية أنا مستعد للعمل على هذا الموضوع.

وكشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن حسين علاوي، الأربعاء 10 شباط 2021، أن لجنة المكافحة تحقق بـ 40 قضية فساد حاليا.

وقال علاوي في تصريح متلفز إن لجنة مكافحة الفساد تضم 50 محققا وهي لم ترتكب اي مخالفات دستورية سواء في التحقيق او الاعتقال.

ويشار الى ان المادة 310 من قانون العقوبات العراقية تنص: كل من أعطى أو قدم أو عرض أو وعد بان يعطي لموظف أو مكلف بخدمة عامة عد راشياً ويعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة قانوناً للراشي.

واكدت لجنة النزاهة النيابية، الاثنين 1 شباط 2021، أن الفساد في العراق أخذ شرعية سياسية وأصبح جائحة، فيما أشارت إلى أن الوقوف بوجه الفساد يتطلب عقداً سياسياً جديداً.

وقالت عضو اللجنة النائب عالية نصيف في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن الإجراءات التشريعية في مواجهة الفساد عالية المستوى، لافتةً إلى أن الجهات الرقابية كديوان الرقابة المالية وهيأة النزاهة والقضاء والادعاء العام تمارس دورها بشكل متميز.

ويسعى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى الحد من ظاهرة الفساد المستشرية بشكل واسع في معظم مفاصل الدولة بسبب سوء الإدارات التي تسلمت مقاليد الحكم بعد عام 2003.

وظهرت بوادر محاربة الفساد في أولا أيام الحكومة الجديدة بعد الإطاحة بأسماء معروفة متهمة إياهم بالفساد وهدر المال العراقي.

وكشفت معلومات الثلاثاء 29 كانون الأول 2020، عن ان أوامر لجهات سياسية سنية وشيعية بالعمل على خلق الازمات المتتابعة لإنهاك حِقْبَة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وتشويه كل خطوة ناجحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

99 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments