الشابندر يقصف (الغمان الشيعة): هل يستفيقون على تداعيات تصريحات الحلبوسي وحصر القرار بالانبار!

أخبار العراق:وصف السياسي و عضو مجلس النواب السابق عزت الشابندر، الأربعاء 21 نيسان 2021، سياسي الشيعة بالغمان، محذرا من تكريس الفتنة الطائفية والمناطقية.

وكتب الشابندر في تغريدة على تويتر، انه هل يعي غمان الشيعة ممن انقذوه من الغرق خطورة و أبعاد ما تكلم به ( رئيس مجلس نواب العراق ) عن نجاحه في حصر القرار ( السني ) في محافظة الانبار، خطورة ذلك على مستقبل ومركزية القرار الوطني اضافة الى تكريس الفتنة الطائفية والمناطقية بين محافظات العراق.

وقال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، إن محافظة الأنبار ماضية نحو التحول إلى كوردستان جديدة في التقدم والإعمار، لكنه أشار إلى أن المحافظة، التي ينحدر منها وتقع إلى الغرب من العراق وتقطنها أغلبية سنية، لم تطرح إنشاء إقليم.

وفي لقاء متلفز، قال الحلبوسي إن من كتبوا الدستور العراقي من القوى السياسية عام 2005 يعترضون الآن على من يريد إنشاء إقليم في المناطق السنية، بينما لا يرفضون ذلك في الجنوب الشيعي.

ولا يعارض الدستور العراقي تشكيل أقاليم في العراق، وبحسب المادة التاسعة عشرة بعد المئة فإنه يحق لكل محافظة أو أكثر تشكيل إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه.

وطبقاً للدستور فإن تشكيل الإقليم يتم بإحدى طريقتين، إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو تقديم طلب من عُشر الناخبين في كل محافظة.

وقال الحلبوسي إنه مع تحويل أي محافظة إلى إقليم بشرط أن لا يؤثر ذلك على مركزية بغداد، مبيناً أن قضية الأقاليم يجيزها الدستور.

وتابع لقد صنعتُ من الأنبار مركزاً لصناعة القرار السياسي السني بعد أن كانت البلاد تعتمد في قرارها على المعادلة الكوردية الشيعية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

566 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments