الصراعات الحزبية على المال العام يحول المشاريع الاستثمارية الى مغانم وفرص نهب

أخبار العراق: يعاني العراق من ضعف في انجاز المشاريع الاستراتيجية ، والخدمية على وجه التحديد بالرغم من حجم الايرادات المالية الضخمة المتدفقة على البلد.

ولم يشهد العراق تحسنا ملحوظا في مستوى الخدمات العامة ولم تحظى البنية التحتية بالعناية التي توازي الدولارات النفطية المتدفقة نتيجة ارتفاع الطاقة الانتاجية وتحسن اسعار النفط في الاسواق العالمية.

واستمر اتجاه الوضع الاستثماري العام بالتعرج طيلة المدة 2004-2019،مرة بسبب المحاصصة السياسية والفساد وضعف التخطيط والتنفيذ.

ومرة اخرى بسبب قلة التخصيصات الاستثمارية نتيجة الازمة المالية التي خلفها انهيار اسعار النفط .

وقد اسهمت عوامل اخرى منها ضعف الرقابة وسوء ادارة الملف الاقتصادي نتيجة التوافق السياسي وما افرزه من قيادات ضعيفة وغير مختصة لإدارة الوزارات الاقتصادية .

اضافة الى الصراعات السياسية بشأن احالة المشاريع الخدمية والاستثمارية الى شركات محددة، كحصة ومغنم لتلك الاحزاب.

واكد عضو لجنة الخدمات البرلمانية العراقية النائب جاسم البخاتي، السبت 5 كانون الاول 2020، وجود متربصين وفاسدين يقفون بالمرصاد في طريق استكمال المشاريع الاستراتيجية ومن بينها استكمال ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة.

وقال البخاتي في حديث صحفي إن الجميع يتحمل المسؤولية لتجاوز الازمة التي يمر بها البلد، ومشكلتنا في العراق ان المشروع الناجح فان الجميع تحاربه، مبينا ان مشروع ميناء الفاو الكبير بحال تم استكماله بالشكل الامثل فانه سيقدم الى العراق واردات تصل 100 مليار دولار فوائد للعراق سنوياً.

واضاف ان هنالك متربصين وفاسدين يقفون بالمرصاد في طريق استكمال المشاريع الاستراتيجية ومن بينها منع شركة دايو من التعاقد بعد ان خصصنا 400 مليار دينار كدفعة اولى للشركة بعد ان نجحت في استكمال كاسر الامواج فأنها ستكون ناجحة في باقي الخطوات المتعلقة باستكمال الارصفة الخمسة في الميناء.

ولفت الى ان الملف الآخر يتعلق بالقناة الجافة التي تربط تركيا والخليج الفارسي ب‍العراق اضافة الى ربطها شمال العراق بجنوبه فأن مواردها المتوقعة هي 200 دولار لكل طن حمولات تمر عبر تلك القناة ما يعني مبالغ ضخمة جدا ستودع في خزينة الدولة سنويا.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

245 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments