العراق يرحّل الآلاف من العمالة الأجنبية.. ومكاتب التوظيف تابعة لجهات وأحزاب

أخبار العراق:أعلنت مديرية الإقامة في وزارة الداخلية، الأربعاء 28 نيسان 2021، تسفير أكثر من 4 آلاف شخص من العمالة الأجنبية نتيجة مخالفتهم للقانون، فيما أكدت أن العمالة تخضع لقانون وزارة العمل.

وقال مدير الاقامة في وزارة الداخلية العميد قصي صبيح في تصريح صحفي، إن عدد العمالة الأجنبية المسفرة من بداية السنة الحالية ولغاية الآن بلغ 4560 شخصاً مخالفين للقانون، مؤكداً أن حملاتنا مستمرة في رصد المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وأضاف أن العمالة الأجنبية تخضع لقانون وزارة العمل من خلال تحديد النسبة بين العمالة الأجنبية والعراقية، مبيناً أن شروط الإقامة ومنح سمات الدخول للعمالة الاجنبية تطبق وفقا لقانون إقامة الاجانب رقم 76 لسنة 2017.

واكدت لجنة العمل النيابية، الاثنين 1 اذار 2021، ان 14 مكتب فقط للعمالة الاجنبية مجاز في عموم العراق، مبينة ان مئات المكاتب مفتوحة غير مجازة، فيما اكد مصدر لـ اخبار العراق ان اغلب مكاتب التوظيف تابعة لجهات وأحزاب سياسية تعمل على استيراد العمالة من الخارج مقابل الاف الدولارات وبالمقابل لا تستطيع الدولة الوقوف بوجهها.

وقال عضو لجنة العمل اسعد العبادي في تصريح صحفي ان مجلس النواب اقر قانون العمل في 2015 وتضمن تشغيل العمالة الاجنبية ولا يوجد اي نقوصات تشريعية حيال العمالة الاجنبية في البلاد.

واضاف ان القانون اشترط وجود تعليمات تصدرها وزارة العمل ولم تصدر اي تعليمات وزارة العمل منذ 2015 رغم تشريع القانون.

واوضح العبادي ان اغلب مكاتب التشغيل للعمالة الاجنبية في العراق غير مجازه، مشيرا الى ان 14 مكتب فقط مجاز بعموم العراق وهناك مئات المكاتب منتشرة غير مجازة ومن دون رقيب.

وتابع ان اغلب العمالة الاجنبية يدخلون بصفة سياحة والامر تتحمله وزارة الداخلية لعدم متابعة الامر والتدقيق بالمعلومات وشرط الكفالة و امور اخرى.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

112 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments