العصائب تتهم القنصلية الامريكية في البصرة بأحداث ذي قار!!.. وواشنطن أغلقت السفارة منذ 2018

أخبار العراق: بتصريح غريب وغير دقيق لاحد نواب عصائب اهل الحق بشأن اتهامه للقنصلية الامريكية في البصرة بأثارة الاحداث الأخيرة في محافظة ذي قار فيما لم يعلم النائب ان القنصلية الامريكية أغلقت في عام 2018 بعد عدة تهديدات من قبل فصائل مسلحة.

مختصون اكدوا لـ اخبار العراق ان تصريح النائب عن العصائب بسان قنصلية البصرة يدل على عدم معرفتهم بالواقع والاستناد الى تصريحات ومعلومات جاهزة دون التأكد من صحتها.

واتهم النائب عن كتلة الصادقون محمد البلداوي ، السبت 28 تشرين الثاني 2020، القنصلية الامريكية في البصرة بالوقوف وراء ما يجري من عنف وقتل وحرق لخيم المتظاهرين، مشيرا الى ان جهة مخابراتية تعمل تحت غطاء القنصلية الامريكية في البصرة تمكنت من اختراق المتظاهرين والأجهزة الأمنية.

وقال البلداوي في تصريح صحفي ان ما حدث ويحدث في مناطق الجنوب وبالأخص في محافظة ذي قار امر مؤلم، مبينا ان  تكرار المطالبات بتغيير هذا المحافظ او ذاك المسؤول هي عملية ممنهجة لأجل استمرار دفع الناس للتظاهر وبالتالي يتم احداث فتنة .

وأشار إلى الدور الكبير للمخابرات الامريكية التي تعمل تحت غطاء القنصلية الامريكية في البصرة حيث تمكنت من اختراق المتظاهرين والأجهزة الأمنية  .

وفي ذات السياق كشفت مقاطع فيديو لشخصيات تابعة لفصائل مسلحة تتبنى ما جرى من احداث واشتباكات مع المتظاهرين في ساحة الحبوبي ما أدى الى استشهاد متظاهر واصابة العشرات السبت 27 تشرين الثاني 2020.

وأصدر القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي جرت الجمعة في ذي قار، كما اتخذ إجراءات أخرى من بينها إلغاء إجازات حمل السلاح، فيما أكد أن توتير الأوضاع في العراق ليس في مصلحة البلد.

وذكر يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في بيان ورد لـ اخبار العراق السبت 27 تشرين الثاني 2020 إن الكاظمي أمر بإقالة قائد شرطة ذي قار وإعلان حظر التجوال فيها، وأمر بإلغاء إجازات حمل السلاح لمنع المزيد من التداعيات التي تضر السلم الأهلي في العراق.

وأضاف أن الكاظمي أكد أن توتير الأوضاع في العراق ليس في مصلحة البلد وان لا بديل عن القانون والنظام والعدل ومن ضمن ذلك العدل تجاه الدماء التي أريقت في الأحداث.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

404 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments