الفساد ينخر المؤسسات في كركوك… تلاعب بأموال المشاريع.. ونهب مبالغ بناء المدارس

أخبار العراق: تعاني محافظة كركوك الغنية بالنفط التي يقطنها خليط قومي من التركمان والعرب والكرد، من تفشي الفساد في الدوائر الرسمية واهدار المال العام وضعف الوضع الاقتصادي وقلة التوظيف للشباب.

وتسبب الفساد وسوء الادارة من جانب الحكومة المحلية والمركزية الى ارتفاع معدل البطالة وازدياد الفقر.

ويعد الفساد إلى جانب التوترات الأمنية بسبب المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، سببين رئيسين في فشل الحكومات المتعاقبة بتحسين أوضاع المحافظة، رغم الإيرادات المالية الكبيرة المتأتية من بيع النفط.

وفي وقت سابق انتقد رئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد الصالحي، تراجع مستوى الخدمات العامة في محافظة كركوك شمالي البلاد، معتبرا أن الفساد حولها إلى قرية.

وقال الصالحي، في بيان ورد لـ اخبار العراق خصصنا مبالغ ضخمة لإدارة المشاريع لمحافظة كركوك وإكمالها، لكن نسبة الإنجاز في جميع المشاريع ليست بالمستوى المطلوب مع حلول فصل الشتاء.

وأضاف: طالبنا دوائر النزاهة والرقابة المالية بالتحري عن المصروفات المالية لهذه المشاريع.

وطالب الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك ، الاربعاء 5 اب 2020، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمعالجات عاجلة لما وصفها بـ الخروقات الادارية ومشاكل الفساد في كركوك، مشدداً على ضرورة اعادة النظر بمنصب المحافظ وانهاء السجالات والمشاكل الجسيمة.

وأعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأحد 22 تشرين الثاني 2020، صدور حكم حضوري بالحبس المشدد لمدة سنتين بحق مسؤولين سابقين في محافظة كركوك، لإضرارهم بالمال العام.

وذكرت أن محكمة جنايات كركوك الهيئة الثانية، أصدرت حكماً يقضي بالحبس الشديد لمدة سنتين مع النفاذ بحق المدير العام السابق لتربية كركوك.

وأشارت، إلى إصدار المحكمة ذاتها حكماً حضورياً آخر بحق رئيس جامعة كركوك السابق ومدير القسم القانوني فيها على خلفيَّة القضيَّة التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء، 15 أيلول 2020، إصدار أمر استقدام ومنع سفر بحق محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، بتهمة فساد تتعلق بإنشاء المدارس.

وأفادت دائرة تحقيقات الهيئة بإصدار محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في كركوك أمراً باستقدام محافظ كركوك ومدير الأبنية المدرسية في المحافظة، لوجود حالات هدرٍ في المال العام في مشروع إنشاء مدارس بطريقة البناء الجاهز.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

333 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments