القضاء يحقق بجريمة تلف 2400 طن من السكر في معمل ميسان.. كمية تغذي ثلاثة محافظات!

أخبار العراق:أعلن مجلس القضاء الاعلى، الاحد 25 نيسان، 2021، عن اتخاذ محكمة تحقيق ميسان الإجراءات القانونية عن جريمة السكر التالف في المحافظة.

وقال المجلس في بيان ورد لـ اخبار العراق ان محكمة التحقيق المتخصصة بالنظر بقضايا النزاهة في ميسان اجرت تحقيقا مع موظفي معمل السكر في المحافظة على خلفية ضبط (2400) طن من مادة السكر التالفة وغير الصالحة للاستهلاك البشري في مخازن المعمل.

وأثار العثور على أطنان السكر التالف معمل السكر التابع لوزارة التجارة غضباً في محافظة ميسان.

وقال مراقبون إن الكمية المضبوطة كان يمكنها أن تغذي المحافظة لثلاثة أشهر وفق مفردات البطاقة التموينية.

وبات غياب مفردات البطاقة التموينية يشكل عبئاً جديداً يضاف إلى الأعباء الاقتصادية الملقاة على كاهل المواطنين في العراق، ولاسيما الطبقة الفقيرة، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها البلد، عقب انخفاض أسعار النفط الناتج من انتشار جائحة كورونا في العالم، فضلاً عن ارتفاع أسعار المواد التموينية في الأسواق التجارية، نتيجة رفع الحكومة سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، والتي تهدف من ورائه إلى توفير السيولة المطلوبة لتأمين الرواتب للموظفين والمتقاعدين.

وتزداد حاجة العوائل العراقية إلى الحصة التموينية في ظل ارتفاع مستوى الفقر في البلاد، والذي يقدر حالياً بنحو 35%، علماً أن نسبة الفقر في عدد من المحافظات الجنوبية وصلت إلى أكثر من 50% كالديوانية والمثنى.

لكن التحليلات تؤكد على ان الفساد وسوء الإدارة المستشري في وزارة الصناعة تسبب بغياب الحصة التموينية عن المواطنين في اصعب الظروف.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

108 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments