الكرد يتحدثون عن عدم مراعاة حقوقوهم في قانون الاقتراض

أخبار العراق: أوضح النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، دانا جزا، الخميس 12 تشرين الثاني 2020، ما حدث من خلاف خلال جلسة التصويت على قانون الاقتراض، فيما أكد أنه لم تتم مراعاة حقوق الكرد في قانون الاقتراض.

وقال جزا في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إنه تم الاتفاق مع رئاسة البرلمان على الدخول إلى الجلسة، مقابل تأجيل فقرة التصويت الخاصة بالإقليم، ولكن هذا لم يحدث، وخدعنا.

وأضاف: دخلنا إلى الجلسة للتصويت على الفقرات المتعلقة بقوت المواطنين، ولكن الإقليم يعاني من عجز مالي نتيجة انخفاض أسعار النفط، والأموال المرصودة من بغداد مع عائدات الإقليم لا تكفي لدفع رواتب الموظفين.

وأشار إلى أنه وجود اتفاق مع الحكومة الاتحادية كان موجوداً، ولكن لم تتم مراعاته، على الرغم من أنه اتفاق وقتي لحين إقرار موازنة عام 2021.

واعتبرت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي فيان صبري، الخميس، 12 تشرين الثاني، 2020، ان قانون تمويل العجز مُرر بعنصرية، فيما اتهمت كتل شيعية بالتآمر ضد كردستان.

وقالت صبري في تصريح لوسائل اعلامية كردية: شاركنا في جلسة اليوم بناء على وعود من رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وعدد آخر من النواب، بتأجيل الفقرة الخاصة بإقليم كردستان في قانون تمويل العجز المالي، لكننا تفاجأنا بعرض المادة للتصويت وإطلاق إساءات تطال إقليم كردستان من قبل بعض النواب، ما دفعنا لمغادرة القاعة وبعدها تم تمرير القانون، بأهواء عنصرية.

وصوت مجلس النواب، الخميس 12 تشرين الثاني 2020، على مشروع قانون تمويل العجز المالي.

وذكر مصدر برلماني أن المجلس صوت على مواد مشروع القانون وهي ثماني مواد منها تخصيص 400 مليار دينار لميناء الفاو الكبير واعتماد البصمات في الرواتب للقضاء على ظاهرة الفضائيين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

177 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments