الكونغرس يصوت على عملية مواصلة إقالة ترامب بأغلبية الاصوات 221 – 203

أخبار العراق: صوت مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، 13 كانون الثاني 2021، لصالح المضي قدما في مناقشة التشريع الخاص بعملية عزل رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب.

وصوت 221 مشرعا في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس الأمريكي، لصالح إقرار قواعد المناقشات حول وثيقة عزل ترامب وعملية إجراء التصويت حول الموافقة عليها أو رفضها، بينما عارض 203 نائبين هذه الأجندة.

وتنص خطة الجلسة على فتح المناقشات العامة التي من التوقع أن تستمر ساعتين ليتم بعد ذلك إجراء التصويت بشأن مشروع القانون.

وقالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في بداية المناقشة، إن ترامب “حرض على التمرد المسلح على الدولة ولا بد أن يرحل”.

وشددت على أن الرئيس الحالي يمثل “تهديدا واضحا”، معتبرة أنه يجب أن يتم عزله مع إدانته من قبل مجلس الشيوخ.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع أن قيادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي تبحث احتمال بدء محاكمة الرئيس، دونالد ترامب، في إطار مساءلته يوم الجمعة.

وقال مستشار بارز للجمهوريين في مجلس الشيوخ طلب عدم ذكر اسمه، إن محاكمة الرئيس قد تبدأ الجمعة في حال إقرار مجلس النواب، خلال جلساته حول هذا الموضوع التي بدأت الأربعاء، البند الخاص بعزل ترامب، لكن المصدر شدد في الوقت ذاته على أن القرار في هذا الصدد لم يتخذ بعد.

وسبق أن أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الغرفة الأعلى للكونغرس الأمريكي، ميتش ماكونيل، أن الجلسة القادمة للسيناتورات من المقرر لعقدها الثلاثاء المقبل ولا يمكنه عقد اجتماع لهم أبكر من ذلك دون موافقة كل الأعضاء الـ100.

وأكد زعيم الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن فيه الديمقراطيون، ستيني هوير، نيتهم رفع بنود مساءلة رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب، لمجلس الشيوخ هذا الأسبوع.

وقال هوير، الديمقراطي رقم 2 في مجلس النواب، في مقابلة كع قناة “MSNBC”، اليوم الأربعاء: “ليس هناك سبب يمنعنا من إرسالها هذا الأسبوع.. نعتزم فعل ذلك”.

وأشار هوير إلى أن هذا القرار تم اتخاذه خلال مناقشات مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، مضيفا: “نحن على استعداد للمضي قدما، ونريد إرسالها إلى مجلس الشيوخ في أسرع وقت ممكن. نعتبر أن هذه المسألة عاجلة”.

وقد بدأ مجلس النواب، الأربعاء، مناقشة التشريع لمساءلة ترامب للمرة الثانية خلال فترة حكمه بعد فشل المبادرة السابقة عام 2019.

ويتهم الديمقراطيون، الذين يهيمنون في مجلس النواب، ترامب بالتحريض على التمرد عبر الخطاب، الذي ألقاه يوم 6 يناير ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصارا للرئيس على اقتحام مقر الكونغرس في حدث أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

وفي حال المصادقة على مشروع القانون حول مسائلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

64 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments