اللجان الحكومية تؤكد تفاخر عوائل الهول بانتمائها لداعش

أخبار العراق: اكد عضو لجنة حقوق الانسان، النائب احمد الكناني، الثلاثاء 3 اب 2021، على ان اللجان الحكومية اثبتت تفاخر عوائل مخيم الهول بانتمائهم لتنظيم داعش.

وقال الكناني في حديث تابعته اخبار العراق، ان” اعادة العشرات من عوائل مخيم الهول السوري من العراقيين الى مخيم الجدعة غرب الموصل واجه اعتراضات من قبل قوى سياسية متعددة ومنهم المكون الايزيدي نظرا لحجم الماساة المروعة التي تعرضوا لها على يد التنظيم الذي اجتاح مناطقهم في صيف 2014″.

واضاف ان “العراق لايتحمل المزيد من المشاكل وعودة هولاء سيخلق ازمة مجتمعية خاصة وان الاف لايزالون مفقودين من ضحايا  تنظيم داعش ولابد ان تراعي الحكومة العراقية مشاعر ذوي الضحايا وان مجريات مايحدث الان سيقود الى ازمة مجتمعية تلوح بالافق”.

واشار الكناني الى ان “اللجان الحكومية التي زارت العوائل التي جاءت من مخيم الهول اثببت بانها لاتزال تتفاخر بانتمائها لتنظيم داعش وهذا امر بالغ الخطورة لان مشكلة الفكر وتغلغله في عقول تلك العوائل سيقود لمشكلة كبيرة”.

وتشير أرقام الأمم المتحدة أن مخيم الهول يحتضن 62 ألف شخص نصفهم عراقيون، فروا من البلاد إبان خسارة تنظيم داعش لكل الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق عام 2017.

ويخشى الكثير من العراقيين أن تشكل عائلات مقاتلي التنظيم بيئة حاضنة لمسلحي التنظيم من جديد.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على داعش باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم الإرهابي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

192 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments