المالية النيابية تكشف حجم ديون العراق وترجح عدم اقرار موازنة 2020

اخبار العراق: أكد عضو اللجنة المالية النيابية، محمد صاحب الدراجي، أن ديون العراق بلغت 124 مليار دولار، فيما رجح عدم اقرار موازنة 2020 .

وقال الدراجي إن “ديون العراق حاليا بلغت 124 مليار دولار ، فيما بلغت مصروفات عام 2019 ما يقارب 116 تريليون دينار”، مبيناً أن “الديون المستحقة على العراق تشمل ما ترتب علينا من حرب الكويت”.

وأضاف أن “الحكومة السابقة اخطأت عندما وافقت على تخفيض انتاج النفط لانه تسبب بخسائر كبيرة”، داعياً “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الى اتخاذ موقف حاسم من هذا القرار بعد تعيين وزير نفط جديد، حتى لو اضطررنا مغادرة اتفاق اوبك”.

ولفت الى أن “هناك العديد من الحلول التي يجب اتباعها لانقاذ البلاد من الازمة الاقتصادية التي يمر بها، ومنها منع المضاربة بالغذاء وعدم استيراد المنتجات الا الاشياء الضروري، وكذلك فرض السيطرة على المنافذ الحدودية من قبل الحكومة العراقية لضمان عدم استيراد المنتجات غير الضرورية”، موضحاً أنه “بالامكان تحقيق ذلك عبر مساندة جهاز مكافحة الارهاب لما يوجد من (مليشيات) كبيرة تسيطر على هذه المنافذ”.

وتابع: أنه “يجب تغيير سعر صرف العملة، والتوجه للبيع المباشر للمواطنين بدلاً عن المزاد، كما يجب استغلال العلاقات الخارجية والعمل على تحسينها”، مؤكدا انه “من الضروري مراجعة قرار العراق، بشأن تخفيض النفط، والرجوع عنه مهما كانت الظروف”.

وبشأن الموازنة علق الدراجي قائلا: إن “الظروف التي يمر بها العراق صعبة، وامكانية تمرير موازنة 2020, حتى الان غير مؤكدة”.

71 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
آرتي
آرتي
16 أيام

يجب ان يطهر العراق من الفساد.
يوجد شخص فاسد وهو المدعو علاء سامي كاظم البريج. يقوم برشوة مسؤولين للفوز بعطاءات اتصالات عبر شركة مزايا للاتصالات، و عطاءات اغذية.
هو مطلوب الان من قبل الشرطة الدولية الانتربول بتهمة التهديد بالقتل و الايذاء.

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x