المعارضة الكردية تطالب حكومة بغداد بحمايتها من الارهاب السياسي في الاقليم

أخبار العراق: طالب النائب عن كتلة الأمل الكردستانية سركوت شمس الدين، السبت 27 شباط 2021، بتوفير الحماية لنواب الاقليم المعارضة وذلك على خلفية الاعتداء الذي على جرى على النائب غالب محمد.

وقال شمس الدين، في تصريح صحفي إن هنالك إرهاب سياسي يسبق عملية الانتخابات، من آجل استهداف كل من يعارض سياسة أحزاب ويتصدى لفسادها.

وأضاف أن نواب المعارضة في الإقليم يتعرضون لشتى أنواع الاستهداف قضائيا وسياسيا وحتى حياتهم في خطر، وعلى بغداد التدخل لآن هؤلاء يمثلون الشعب العراقي بكامله، ويجب حمايتهم، ومشيراً إلى أنه لن نثق بنتائج التحقيق التي ستعلن عنها حكومة الإقليم، ويجب أن تكون لجنة خاصة من بغداد تتولى عملية التحقيق بالاستهداف الأخير للنائب غالب محمد.

وفي اجراء تعسفي خلف ردود فعل واسعة ندد نشطاء ومنظمات مجتمع مدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي باعتقال الصحفي هيمن مامند من قبل الاجهزة الامنية بعد ان كانت المحكمة قد اطلقت سراحة بكفالة مالية الاثنين الماضي.

وكانت القوات الامنية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني قد قامت، الاثنين الماضي، باعتقال الصحفي هيمن مامند في ساعات متأخرة من الليل، وذلك بعد يومين من اطلاق سراحه بكفالة مالية، على خلفية توجيهه اتهمات لاذعة للسلطات في كردستان بالفشل في التعاطي مع ازمة فايروس كورنا، وعدم قدرتها على معالجة مشاكل المواطنين المعيشية المستفحلة.

وقال محامي الدفاع المتطوع بشدار حسن في تصريح، ان الصحفي هيمن مامند اُعتقل في حوالي الساعة الـ1 من بعد منتصف الليل في عملية مداهمة لمنزله بمدينة اربيل.

و اشار الى ان السبب وراء اعتقاله للمرة الثانية بحسب زملائه هو تأكيده على انتقاد الحكومة في التصريح الصحفي الذي ادلى به بعد الافراج عنه قبل يومين.

وكانت محكمة مدينة اربيل قررت الافراج عن الصحفي هيمن مامند بكفالة مالية قدرها 10 ملايين دينار، بعد ان بقي معتقلاً قرابة اسبوعين

واعتقل مامند في 24 من شهر اذار المنصرم على خلفية منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيه اداء الحكومة فيما يتعلق بتاخر صرف رواتب الموظفين في ظل فرض حظر للتجوال في محافظات الاقليم بسبب جائحة كورونا، مهدداً بالمطالبة بتنظيم احتجاجات لو لم تستجب الحكومة للمطالب المعيشية للمواطنين وذوي الدخل المحدود.

وأشار محامي الدفاع بشدار حسن، أن موكله اعتقل وفقا للمادة 45 الخاصة بالاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي، معربا عن استغرابه للابقاء على موكله في السجن كل هذه المدة بسبب هذه التهمة، وبيّن صباح أن “البلاد لم تشهد حالة اعتقال مشابهة من قبل، وزج المعتقل في السجن مدة شهر كامل دون اسباب مقنعة، لافتاً الى ان قرار المحكمة تفوح منه رائحة الانحياز.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

71 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments