المفوضية تؤكد رفضها مراقبة الأمم المتحدة لـ الانتخابات.. وبلاسخارت: سنقوم بالأشراف والمعاينة

أخبار العراق: ردت مفوضية الانتخابات على تصريحات ممثلة الأمم المتحدة بشأن دور الأمم المتحدة بالانتخابات المقبلة، ومؤكدةً على دور الأمم المتحدة ينحصر بالأشراف على الانتخابات وليس الرقابة .

محلل سياسي بين لـ اخبار العراق ان تصريحات ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، بشأن الانتخابات لم تتلائم مع توجهات بعض القوى السياسية الساعية لتزوير الانتخابات كما في السنوات السابقة.

وأضاف ان سرعة رد المفوضية على بلاسخارت جاء استنادا الى انزعاج بعض الأطراف السياسية التي شكلة المفوضية كون رقاية واشراف الأمم المتحدة سيحد من عملية التزوير والتلاعب بنتائج يوم الاقتراع.

وفي ذات السياق اوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الخميس 28 كانون الثاني 2021،ان العراق لم يطلب مراقبة دولية على الانتخابات بل للإشراف.

وقال رئيس مجلس المفوضية في مفوضية الانتخابات جليل عدنان خلال مؤتمر صحفي، ان هناك طلب عراقي للاشراف الدولي وليس للمراقبة على الانتخابات وهناك فرق، مبينآ ان الانتخابات تمثل تحديا كبيرا في ظل الظروف الراهنة.

اوضحت ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت ،الخميس 28 كانون الثاني 2021،ان الانتخابات يقودها العراقيون ولا نحل بديلاً عن المفوضية.

وقالت ممثلة الامم المتحدة خلال مؤتمر صحفي اقامته مفوضية الانتخابات في مقرها ببغداد، ان العملية الانتخابية يقودها العراقيون ولا يمكن أن نحل بديلا عنهم ولدينا دور الاشراف والمراقبة والمعاينة.

واوضح ان العراق قدم طلبا بالإشراف الدولي الى مجلس الامن والمراقبة هي حجر الأساس لحضور المجتمع الدولي لمراقبة ما يحدث في الانتخابات وهذا بالضبط ما طلبته الحكومة العراقية وهي فقط مراقبة ومجلس الامن لم يتخذ قرارا بشأن طلب العراق.

واردفت بالقول انه ضرورة ابعاد السلاح والمال عن الانتخابات، موضحة ان الانتخابات عراقية خالصة ويملكها ويقودها العراقيون وليس للمجتمع الدولي اي دخل فيها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

73 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments