المفوضية تمتنع من تنفيذ القانون وتحرم 4000 ناخب في السليمانية وسنجار من حق التصويت بالانتخابات المقبلة

أخبار العراق: طالب النائب عن محافظة نينوى احمد الجربا، الاثنين 15 اذار 2021، المفوضية العليا للانتخابات بأجراءات فورية لحل المعوقات التي تمنع النازحين من مشاركتهم في الانتخابات المقبلة اسوة ببقية النازحين في المناطق المختلفة.

وقال الجربا في بيان ورد لـ اخبار العراق، انه عند مراجعة نازحي جرف الصخر للمراكز الانتخابية في مناطق سكناهم لغرض التحديث او اصدار بطاقة انتخابية تبلغهم المفوضية في تلك المناطق بأنهم غير مشمولين بالتحديث في مناطق تواجدهم اسوة بالنازحين الاخرين من المناطق والمحافظات الاخرى.

واضاف البيان، انه لم يصدر توجيه لهم بذلك وخاصة في جانب الكرخ وناحية اللطيفية ويطلب منهم التحديث في قضاء المسيب بمحافظة بابل حصرا، مبينا ان هذا يتعارض مع المادة (18) من قانون انتخابات مجلس النواب الذي الزم المفوضية بتحديث سجلات الناخبين في مناطق سكناهم.

واشار الى ان هناك ما يقارب اربعة الاف ناخب من نازحي اهالي جرف الصخر المقيمين في السليمانية تم نقل بطاقاتهم الانتخابية الى السليمانية وبذلك لا يمكنهم التصويت لصالح المنطقة الانتخابية التي كانوا فيها في شمال بابل علما انهم شاركوا في انتخابات عام 2014 لصالح محافظة بابل، موضحا انه يتطلب معالجة فورية من قبل مفوضية الانتخابات لمعالجة هذا الحالة المخالفة لقانون انتخابات مجلس النواب.

ولفت البيان، الى انه في انتخابات 2018 النيابية التي مضت لم يتم فتح مراكز انتخابية لاهالي جرف الصخر وبالخصوص المقيمين في قضاء عامرية الصمود بغداد مما حرمهم من المشاركة في حقهم الدستوري.

وذكر، ان النازحين العرب من اهالي قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، يعانون ايضا من اشكاليات معقده لاتقل عن اشكاليات نازحي جرف الصخر، حيث لايسمح لهم بالرجوع الى بيوتهم في قضاء سنجار ولم ينصفهم مجلس النواب والمفوضية في استحداث مراكز حركة سكانية لهم.

وطالب الجربا، المفوضية العليا للانتخابات القيام بأجراءات فورية، وبما يضمن مشاركة اهالي جرف الصخر واهالي قضاء سنجار في الانتخابات المقبلة وممارسة حقهم الدستوري.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

191 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments