المفوضية تمدد فترة التسجيل الى نيسان… و 6 تحالفات سياسية جديدة لخوض الانتخابات المبكرة

أخبار العراق: اوضحت مفوضية الانتخابات، الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021، أسباب تأجيل موعد الاقتراع، مبينة جملة من الأمور المهمّة.

وذكرت المفوضية في بيان ورد لـ اخبار العراق، انها اقترحت أن يكون موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المبكّرة في ( 16/10/2021 )، و ذلك بعد عدّة اجتماعات عُقِدت بين رئيس مجلس المفوّضين و أعضائه في المفوّضية، ورؤساء الجمهورية والوزراء و مجلس النوّاب و مجلس القضاء الأعلى، بحضور الممثّلة الخاصّة للأمين العامّ للأمم المتّحدة في العراق؛ لبحث ملف الانتخابات البرلمانية المقبلة.

واضافت: حرصًا من المفوّضية على إجراء انتخابات عادلة ونزيهة، وهو ما يتطلّب استكمال التشريع المتعلّق بقانون المحكمة الاتّحادية في أقرب وقت، فضلًا عن إفساح المجال لتسجيل أكبر عدد من التحالفات السياسية، و توسيع عملية التسجيل البايومتري، وإعطاء الوقت الكافي للناخبين لمراجعة مراكز التسجيل.

واشار البيان الى أن أعضاء مجلس المفوّضين عرضوا في هذه الاجتماعات جملة من الأمور المهمّة التي منها، استعدادات المفوّضية على وفق الجدول العملياتي الفني والتوقيتات الزمنية الخاصّة بكلّ مرحلة من مراحل العملية الانتخابية.

وتابع ان مجلس المفوّضين قرر تمديد مدّة تسجيل التحالفات السياسية الراغبة في المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لفسح مجال أوسع للمراجعة والتسجيل، وستنتهي المدّة بقرار لاحق من مجلس المفوّضين، وقد جاء هذا التمديد بسبب ضُعف عدد المراجعين لدائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية لتسجيل التحالفات السياسية في الفترة السابقة التي انقضت مدّتها بعد تسجيل (6) تحالفات جديدة، مع استمرار عملية تسجيل الأحزاب.

وكان هذا من جملة الموضوعات التي نُوقِشت في الاجتماعات مع الرئاسات.

واردف البيان انه تمخّض عن الاجتماعات قيام مؤسّسات الدولة والأجهزة الساندة ذات العلاقة بدعم عمل المفوّضية، وتوفير الموارد البشرية والمالية، وضروة إفساح مجال أوسع لمشاركة الأحزاب والمرشّحين في تحالفات.

واشار البيان، الى انه جرت مناقشة السبل التي من شأنها أن تسهم في زيادة نسبة التسجيل البايومتري، ولذا وجّه رئيس مجلس الوزراء بضرورة تمديد فترة التسجيل شهرين آخرين بدءا من شهر شباط المقبل، وضرورة اعتماد البطاقة البايومترية طويلة الأمد حصرًا في التصويت، وعدّها مستمسكًا رسميًّا.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

88 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments