المنافذ الحدودية: سنحكم السيطرة على معابر كردستان غير الرسمية

أخبار العراق:كشف رئيس هيئة المنافذ الحدوديّة عمر الوائلي، الخميس 4 شباط 2021، عن ارتفاع إيرادات المنافذ خلال 2020 مقارنة بـ 2019 على الرغم من اجراءات الغلق وحظر التجوال بسبب انتشار وباء كورونا.

وقال الوائلي في حديث صحفي ان حجم الايرادات خلال العام الماضي بلغت ترليونا ومئة واربعة وتسعين مليار دينار، وتلك الزيادة تحققت في ظل اجراءات غلق المنافذ الحدودية وحظر التجوال الذي دام سبعة أشهر.

وفيما يخص المنافذ غير الرسمية، اوضح الوائلي ان نائب قائد العمليات المشتركة ناقش مع وفد برئاسة وزير الداخلية في الاقليم اغلاق المعابر غير الرسمية، بينما كشف عن اجراءات ستتخذ قريبا من شأنها احكام السيطرة على منافذ كردستان بعد اتباع الطرق القانونية والسياقات والمخاطبات الرسمية.

وخاطب رئيس المجلس الأعلى السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، كوسرت رسول، الاحد 18 تشرين الاول 2020، رئاسة حزبه بطلب رسمي، يدعوهم للسيطرة على فساد المنافذ الحدودية في إقليم كردستان.

واكد مراقبون لـ اخبار العراق، على ان منافذ الاقليم تسببت بنزيف هائل بالاقتصاد العراقي بسبب تهريب النفط وادخال البضائع الرديئة مقابل ضرائب بسيطة جدا.

وفي ذات السياق كشف عضو كتلة الحكمة النيابية، النائب فرات التميمي، الأربعاء 12 آب 2020، وجود منافذ غير رسمية بإقليم كردستان تسبب ضرراً ببقية المنافذ والمحافظات، فيما دعا إلى إحياء كمرك الصفرة لفرض ضرائب على البضائع.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: بعد فرض الدولة سيطرتها على منافذ ديالى ومناطق أخرى وتشديد الإجراءات، بدأ أغلب التجار يلجؤون الى منافذ حدودية غير رسمية في كردستان لاستيراد البضائع والسلع.

واكد عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي السعداوي, الاربعاء 24 حزيران 2020، على أن سيطرة الحكومة الاتحادية على منافذ الحدود في إقليم كردستان ستحبط عمليات تهريب النفط من شمال العراق.

وقال السعداوي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان حكومة كردستان تصدر ما يقارب 600 الف برميل يوميا عبر جيهان التركي وحوالي 100 الف برميل عبر العجلات الحوضية، مبينا ان هذه البيانات لا توجد فيها مصداقية وشفافية واضحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

244 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments