الناصرية ومدن جنوب العراق تنفجر ضد الصدر…متظاهرون يرددون : مقتدى عدو الله

أخبار العراق: تحدى متظاهرون ، إجراءات الإغلاق والتهديد بالعنف من قبل انصار التيار الصدري، للقيام بتظاهرات في عدة مدن عراقية تخللتها اشتباكات جديدة أودت بحياة أحد المحتجين في الكوت، فيما ردد محتجون في الناصرية شعارات منددة بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وتصاعد التوتر في مدن عراقية عدة، السبت 28 تشرين الثاني 2020، غداة صدامات بين متظاهرين من نشطاء حركة الاحتجاج التي انطلقت قبل نحو عام، ومؤيدين للصدر.

وكان الصدر وجه دعوة إلى أنصاره إلى التظاهر، الجمعة، لاستعراض قوة تياره السياسية في بغداد ومدن أخرى.

في مدينة الناصرية ، اتهم نشطاء، أنصار الصدر بإطلاق النارعليهم وإحراق خيامهم في مكان تجمعهم الرئيسي بساحة الحبوبي في وقت متأخر من الجمعة.

وتحدثت مصادر لـ اخبار العراق عن مقتل سبعة أشخاص حتى صباح السبت، خمسة منهم بطلقات نارية، وإصابة ما لا يقل عن تسعين آخرين بجروح.

وخرجت تظاهرة كبيرة من ساحة الحبوبي بعد ظهر السبت تكريما لمن فقدوا حياتهم في أحداث العنف قبل سنة.

وخلال تشييع رمزي أقيم للضحايا في الناصرية، سار المئات وسط المدينة حاملين نعوشا فارغة مغطاة بالعلم العراقي، وصورا لضحايا الاعتداءات التي وقعت الجمعة، مرددين شعارات منددة بالصدر من بينها “لا إله إلا الله، مقتدى عدو الله”.

وأظهرت لقطات مصورة نشرها ناشطون السبت قيام عناصر من اتباع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بإطلاق النار من أسلحة خفيفة على المحتجين في الناصرية خلال مصادمات الجمعة، أمام مرأى ومسمع قوات الأمن العراقية التي لم تحرك ساكنا.

وساد التوتر كذلك مدينة العمارة والبصرة مع اتخاذ تدابير أمنية مشددة، فيما جرت أعمال عنف بعد ظهر السبت في مدينة الكوت.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأحد 29 تشرين الثاني 2020، تشكيل لجنة حكومية لحماية المتظاهرين السلميين، ومؤسسات الدولة، والممتلكات الخاصة، في محافظة ذي قار.

وقال الكاظمي في بيانورد لـ اخبار العراق: انطلاقا من حرصنا على فرض القانون، ومنع التوترات بين أبناء البلد الواحد، قررنا تشكيل لجنة طوارئ حكومية مركزية لإدارة الأوضاع في محافظة ذي قار.

واوضح البيان أن فريق الأزمة منح صلاحيات إدارية ومالية وأمنية لحماية المتظاهرين السلميين، ومؤسسات الدولة، والممتلكات الخاصة، لمنع المواجهات مع الدولة التي حرصت على نصرة الاحتجاج السلمي، ودعم مطالب شباب العراق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

322 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments