النزاهة: استقدام مدير صحة المثنى السابق للمبالغة في أسعار شراء كمامات

أخبار العراق: كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاحد 12 تموز 2020، عن صدور أمر استقدامٍ بحق عدد  من المسؤولين في دائرة صحة المثنى على خلفيَّة تهم المبالغة في أسعار شراء كمامات خاصة؛ للوقاية من جائحة كورونا، وفيما قال النائب في البرلمان العراقي باسم خشان الجمعة 3 نيسان ٢٠٢٠  أن دائرة صحة المثنى اشترت كمامات بأسعار مبالغة بها.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض  حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أفادت بإصدار القضاء أمر استقدامٍ بحق كل من: المدير  العام لدائرة  صحة المثنى السابق، وأعضاء لجان المشتريات واعتدال  الأسعار  في الدائرة؛ استناداً إلى أحكام المادة (٣٣١) من قانون العقوبات .

وتابعت الدائرة مبينة أن تحريات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة وتتبعه للمعلومات الوارده اليه خلال مدة حظر التجوال قادت الى اصدار أمر الاستقدام  الذي  جاء على خلفية التهم الموجهة في القضيَّة الجزائيَّة الخاصَّة  بشراء كمامات نوع N95 بسعر (٣٣٠٠٠) ألف دينار للكمامة الواحدة

وقال خشان على موقع حسابه في فيسبوك وتابعته المسلة ان اسعار الكمامات التي تم شرائها من قبل دائرة صحة المثنى تعد إدانة ضد لجان المشتريات و مكاتب المستلزمات الطبية، مؤكدا على ضرورة استرداد المبلغ و ادانة المتورطين.  .

و أظهرت وثيقة ان سعر الكمامة بلغ ٢٢ الف دينار اي ما يعادل 18 دولارا أمريكيا ، فيما أكد مراقبون ان سعر الكمامة الحقيقي  لا يتجاوز السبعة دولارات أي  11000 عراقي في المذاخر الطبية حسب نوع الصناعة و البلد المنشأ.

و أفاد مصدر مطلع، الاربعاء 8 كانون الثاني 2020 الماضي، بأن النزاهة تحقق بملف أجهزة طبية اشترتها صحة المثني تقدر بالمليارات.

وقال المصدر إن هناك تحقيقات من هيئة النزاهة في محافظة المثنى تخص أجهزة طبية تم شراؤها في وقت سابق من سنة 2019 من قبل دائرة صحة المثنى بصلاحيات واسعة.

وأضاف انه تم التحفظ على معاملات الشراء لتلك الاجهزة لوجود مشاكل في الإجراءات حيث تقدر قيمتها بالمليارات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

78 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments