النزاهة النيابية: مسؤولون مرتبطون بوزير النفط يتعاملون مع شركات فاسدة

أخبار العراق: كشفت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف، الأربعاء 3 اذار 2021، عن وجود تعاملات بين عدد من مدراء الأقسام المهمة في وزارة النفط مع الشركات الفاسدة المحظورة مثل شركة أجيلتي وتموين الخليج، ومن بينهم مدير قسم تطوير العقود في حقل مجنون النفطي، مطالبة رئيس الوزراء واللجنة 29 بالتدخل في القضية ووضع حد للفاسدين، مبينة أن أي شخص يثبت تعامله مع الشركات المشبوهة سيتم فضحه في وسائل الإعلام وإحالته الى المحاكم المختصة .

وقالت نصيف في بيان ورد لـ اخبار العراق، إنه بحسب الشكوى التي وردت إلينا، هناك تعاملات من قبل بعض مدراء الاقسام المهمة في وزارة النفط، ومن بينهم مدير قسم العقود في حقل مجنون النفطي بمحافظة البصرة، مع بعض الشركات الممنوع التعامل معها والمعروفة بفسادها على الصعيد الدولي، ومن ضمنها شركتي أجيلتي و تموين الخليج Gcc التي عليها الكثير من الشكاوي و الاختلاسات والتي تم تغيير اسمها إلى prime support من اجل إحالة عقود الاستثمار إليها، وبالفعل تمت الاحالة اليها .

وأضافت أن من بين العقود المحالة الى هذه الشركات قسم من عقد دعم الحياة MFD – 025 – IFMS & MFD – IFMS MFD – IFMS – 028  ، مطالبة رئيس الوزراء واللجنة 29 بالتدخل في القضية ومحاسبة ضعاف النفوس الذين يتعاملون مع الشركات المشبوهة.

وطالبت نصيف وزير النفط بـ فتح تحقيق حول هذا الموضوع، علماً بأن منصب مدير قسم تطوير العقود في حقل مجنون النفطي من المناصب المهمة المرتبطة بشكل مباشر بمكتب الوزير .

واعلنت لجنة مراقبة البرنامج الحكومي، الاثنين 1 شباط 2021، عن تقديم عدد من الملفات الخاصة باستجواب وزير النفط الحالي، مبينة ان من بينها توقف حقل السيبة الغازي والذي من المفترض دخوله الخدمة منذ 2018.

وقال عضو لجنة مرقبة البرنامج الحكومي كاظم فنجان في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان الملفات تخص قضايا فساد اداري ومالي في الوزارة وعقودها، مشيرا الى ان من بين تلك الملفات ملف وقف حقل السيبة الغازي وعدم تشغيله رغم المخاطبات العديدة.

واوضح فنجان ان حقل السيبة توقف عن العمل ومن المفترض ان يعود منذ 2018 وخصصت الاموال اللازمة والدعم الا انه لم يشتغل ولازال متوقفا حتى الان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

73 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments