النزاهة تكشف عن فساد بعمل بلدية الموصل

اخبار العراق: دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة أعلنت تمكنها من ضبط حالات مغالاة في الأسعار وعدم مطابقة للمواصفات لمواد تعود لوحدة هندسة المرور في بلدية الموصل.

مديرية تحقيق نينوى في هيئة النزاهة كانت قد أعلنت عن ضبط حالات تلاعب وتزوير في أضابير عقارات عدة بدائرة التسجيل العقاري فرع الساحل الايسر للموصل والذي يعرف بـ (طابو الزهور)، والقبض على موظفين بدائرة التسجيل العقاري يوم الاثنين 18 تشرين الثاني 2019، بعد اعتقال مدير الدائرة (محمد الاعرجي) الخميس 14 تشرين الثاني 2019 بتهم فساد وتزوير واختلاس المال العام.

دائرة التحقيقات ذكرت في بيان لها اطلع عليه “اخبار العراق” أن “ملاكات مديرية تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى معمل الأسفلت العائد إلى بلدية الموصل قامت بضبط مواد منوعة مخالفة للمواصفات المنصوص عليها تشمل (مطبات صناعية مختلفة الأنواع وإشارات مرورية وعلامات إرشادية وأعمدة مختلفة)”.

هيئة النزاهة كانت قد أعلنت يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019 الحكم بسجن المدير الأسبق لدائرة الرعاية الاجتماعية في نينوى خمس عشرة سنة لثبوت تورطه بقضايا فساد واختلاس المال العام والضرر بمصالح الدولة والمواطن.

بيان هيئة النزاهة أضاف، ان ملاكات مديرية تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى معمل الأسفلت العائد إلى بلدية الموصل ضبطت أيضا مواد أخرى تعود لوحدة هندسة المرور في بلدية الموصل، مبينة أنه تم شراء تلك المواد من قبل محافظ نينوى السابق بموجب عقود مع عدة شركات.

الهيأة كانت قد أعلنت عن صدور أمري استقدام بحق محافظ نينوى السابق (نوفل العاكوب) استناداً إلى أحكام المادتين (307 و331) من قانون العقوبات العراقي.
وأضافت الدائرة إن قيمة تلك المواد بلغت قيمتها (1,200,000,000) مليار دينار، وإن العقود تعود لشهر كانون الثاني 2018، لافتة إلى أن العملية أسفرت عن ضبط مهندس في معمل الأسفلت العائد إلى البلدية، وهو عضو في لجنة الإشراف على تنفيذ العقد لقيامه بالتصرف بقسم من المواد.

وأوضحت أن المهندس القائم بالعمل حالياً امتنع من تسلم المواد وإدخالها مخزنياً لوجود مغالاة في الأسعار وعدم مطابقتها للمواصفات، مشيرة إلى أن المواد لم يتم إدخالها مخزنياً حتى الآن.

وأكدت تنظـيم محضر ضبط أصولي بالمبرزات المضبوطة مع الأوليات في العملية التي تمت بناء على مذكرة قضائية وعرضه بصحبة المتهم على الهيأة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى، التي قررت توقيفه وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات.

هيئة النزاهة كانت قد أصدرت الاثنين 18 تشرين الثاني 2019 امرا باستقدام بشار الكيكي عضو مجلس النواب العراقي الحالي على خلفية تورطه بأكثر من (60) عقداً وهمياً للاستفادة منها كدعاية انتخابية له عندما كان يشغل منصب رئيس مجلس محافظة نينوى.

النزاهة هيئة حكوميـة (رسمية) مستقلة معنيـة بالنزاهـة العامة ومكافحـة الفسـاد، انشأت في العراق باسم (مفوضيـة النزاهة العامة) بموجب القانون النظامي الصادر عن مجلس الحكم العراقـي وفقاً للتخويل الممنوح من سلطة الائتلاف المؤقتـة المنحلـة بالأمر (55 لسنة 2004).

اخبار العراق

667 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments