النفايات الطبية تتحول الى قنبلة موقوته تهدد بيئة الدول الفقيرة

أخبار العراق: كتب صاحب البغدادي (اخبار العراق تنشر ما ورد دون حذف او تعديل) قنبله موقوته منسيه: النفايات الطبيه التي بدأت تتزايد في دول العالم ومنها العراق والتي تمر مرور الكرام دون إكتراث أصبحت قنبله صامته قد تنفجر بأية لحظه لتلوث البيئه والطبيعه خاصة في الدول الناميه والفقيره التي لا توجد فيها آليات للتعامل مع هذه النفايات وخاصة النفايات الصلبه منها.

Solid Waste Management التي زادت بعد الشروع بإستخدام اللقاحات كالمحاقن والأبر والفيالات ( القوارير ).فمن المعروف بشكل عام ان التعامل مع النفايات الطبيه يكون إما بالحرق أو بتعقيم المخلفات ومن ثم رميها في مكبات النفايات خارج المدن أو رميها بالحفر ودفنها.

الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو ان في العراق ترمى هذه المخلفات خارج المدن حيث يتجول الفقراء والأطفال للبحث عن كل ما قد ينفعهم لكسب الرزق.وقد لاحظنا ان الصبيان والاطفال يجمعون حتى المحاقن والابر والقوارير التي ترمى كما هي دون تعقيمها او التعامل معها مما يجعلها مصدر غير مكترث له للعدوى.

في الولايات المتحده تم صنع مكائن لتدوير النفايات الطبيه كالسرنجات والأبر والقوارير وذلك بإذابتها تحت درجات حراره عاليه وتحويلها الى مكعبات بلاستك صغيره صديقه للبيئه لا تسبب عدوى متواجده قريبه من مكان إنتاج المخلفات الطبيه :

On-site waste technologies. وأخيرا بدأت الرابطه العالميه للنفايات الطبيه التي مقرها روتردام وبرئاسة الدكتور كارلوس أوليفا بتشجيع الدول الاعضاء ( لا أعلم هل العراق عضو في الرابطه أم لا ) على إتباع الطرق الحديثه في التعامل مع هذا النوع من النفايات.
وبالمناسبه يقال ان أحد اسباب ظهور السلاله الفتاكه الهنديه الجديده حاليا هو تواجد نسبه عاليه من المواطنين الهنود في مكبات النفايات. نرجوا الحذر.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

56 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments