انتقادات واسعة لظاهرة تفريخ الأحزاب في العراق: شهادة تأسيس لـ 230 حزب جديد

أخبار العراق: انتقد عدد من الكتاب والحقوقيون ظاهرة انتشار وانشطار الأحزاب السياسية في العراق حيث اعلنت المفوضية العليا للانتخابات، الاحد 29 تشرين الثاني 2020، عن منح 230 حزب شهادة تأسيس فيما لايزال 77 حزبا اخر قيد التسجيل، مبينة انها تجري الاستعدادات لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

مختصون أشاروا الى ان هناك عدة أسباب وراء هذا العدد حيث سهولة تشكيل حزب من حيث العدد والتمويل والمتطلبات البسيطة التي يفرضها القانون وكذلك عدم استقرار العملية السياسية وانهيار وضعف أحزاب  كانت لها تاثير بالمجتمع العراقي كالحزب الشيوعي.

وبين الناشط عامر المولى لـ اخبار العراق نماذج لعدد الاحزاب السياسية في العالم، وموضحاً ان عدد الاحزاب السياسية في امريكا 2 في الصين 2 وفي روسيا 4 والهند وفرنسا 7 والسويد 8 .

واشر المولى الى ان الحزب في العراق ينشطر الى عدة احزاب وجناح بكل دورة انتخابية حيث ذكرهم سبحانه وتعالى في القران العربي الكريم (فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيم).

وقالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح صحفي ان مجلس المفوضين يواصل العمل مع الدوائر المعنية لإكمال كافة الاجراءات اللوجستية والفنية لإجراء الانتخابات بموعدها المقرر في السادس من حزيران 2021.

واضافت ان المفوضية منحت حتى الان 230 حزب شهادة تأسيس، مشيرة الى ان هناك 77 حزب اخر تقدم لمنحة شهادة تأسيس ولازالت قيد التأسيس فضلا عن الاحزاب الاخرى التي لم تتقدم بعد.

وتابعت ان المفوضية فتحت اكثر من 1000 مركز موزعة في عموم العراق لتسجيل الناخبين وتوزيع بطاقات الناخب بايومتريا.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

142 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments