انقسام عراقي حول ملف التواجد الأمريكي في البلاد

أخبار العراق: قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، مثنى أمين، الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020 إن العراق غير مهيأ في هذا الوقت للانسحاب الأميركي، وتحدث عن تداعيات اقتصادية وأمنية، سيخلفها الانسحاب، حسب قوله.

مايؤشر على خلاف عراقي عراقي حول ملف التواجد الأمريكي في العراق، اذ تدعو قوى شيعية وفصائل مسلحة الى الخروج السريع للقوات الامريكية من العراق.

وذكر أمين في تصريح صحفي أن العراق غير مهيأ لخطوة الانسحاب الأميركي بالوقت الحالي، ويجب أن تكون المسالة مدروسة لتفادي أي فراغ، لان المنطقة تعاني من صراعات إقليمية، وأي فراغ سيترك ربما يؤدي إلى نوع من الاشتباك، لافتا إلى ضرورة عودة السيادة للعراق وإنهاء التدخلات الدولية.

وأضاف أمين أن الواقع يقول إن العراق في مثل هذا الظرف غير قادر على التمتع بالسيادة الكاملة، أو حماية نفسه من التدخلات الخارجية الإقليمية أو الدولية، مشيراً إلى أن الانسحاب الأميركي يجب أن يكون مسالة مدروسة ووفق مصالح عراقية، وليس وفق مصالح الآخرين، الذي قد يعقبه تداعيات اقتصادية وأمنية.

وتصعد جهات سياسية عراقية من لهجتها ضد الوجود العسكري الأمريكي في العراق.

وشنت فصائل مسلحة ضربات ضد القوات الأمريكية في العراق،ووصلت المواجهة ذروتها بعد مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، والقائد العراقي أبو مهدي المهندس، بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، فجر 3 يناير، كانون ثاني الماضي.

وأصدر مجلس النواب العراقي قرارًا يلزم الحكومة بالبدء بمفاوضات لإخراج القوات الأمريكية، بعد جلسة طارئة حضرها معظم النواب الشيعة وعدد قليل جدا من نواب العرب السُنة، وغياب معظم النواب الأكراد.

ويرفض الاكراد واغلب القوى السنية انسحاب القوات الامريكية في هذا الوقت، فالأكراد يرون فيها داعماً عسكرياً وسياسياً في الكثير من الملفات، بينها يرى السنة أن الوجود الأمريكي يُوازن البلاد مع النفوذ الشيعي.

وكان الجيش الأميركي، قد أعلن في وقت سابق أنه سيخفض عدد أفراده في العراق من 5200 إلى ثلاثة آلاف، بالرغم من التصريحات التي أطلقها عدد من القادة السياسيين والعسكريين العراقيين والتي تؤكد عدم جاهزية الجيش العراقي لضمان أمن البلاد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

159 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments