بدعة التوافقات بالغرف المغلقة تسبب بتأخير الموازنة.. وعلى البرلمان عرض القانون للتصويت

أخبار العراق: دعت النائبة عن تحالف الفتح منى الغرابي، الاحد 28 اذار 2021، الى تمرير الموازنة الاتحادية في جلسة اليوم بالاغلبية السياسية، مشددة على اهمية انهاء بدعة التوافقات فيما يتعلق بحصة اقليم كردستان.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقالت الغرابي في تصريح صحفي، ان مجلس النواب انتظر طويلا، للوصول الى حل نهائي في قضية حصة اقليم كردستان في الموازنة، لكن اصرار الاقليم على عدم تسليم ما عليه من واجبات للحكومة الاتحادية ورغبتهم في تكرار سيناريو الموازنات السابقة من خلال التسويف والمماطلة لكسب الوقت واحراج البرلمان يحول دون حسم هذا الملف ما تسبب في تأخير الموازنة منذ قرابة الشهرين.

واضافت، ان تأخر تشريع الموازنة نتيجة لانتظار التفاهمات بالغرف المغلقة مع الوفود المكوكية القادمة من الاقليم.

واشارت الى ان رئاسة مجلس النواب عليها تطبيق القانون والنظام الداخلي للبرلمان وان يتم عرض الموازنة للتصويت ووضع جميع المقترحات بشان المواد الخلافية وترك الخيار لاعضاء البرلمان للتصويت بالاغلبية فيما يرونه مناسبا ويخدم المصلحة العامة بعيدا عن المجاملات التي لم تحقق لابناء الوسط والجنوب ومناطقنا الا الخراب بسبب نقص الخدمات وتهالك البنى التحتية.

ورأى عضو اللجنة المالية النيابية، محمد إبراهيم، الأحد 28 آذار 2021، أن المشاكل العالقة في مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021، أغلبها سياسية وفنية، نافياً وجود مساع لإحراج الحكومة من قبل المعترضين على بنودها.

وقال إبراهيم في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن الحكومة أخلت مسؤوليتها بعدما أرسلت مشروع قانون الموازنة إلى مجلس النواب، بالتالي لا أحد يفكر بتعطيل تمرير مشروع القانون من أجل إحراج الحكومة لغايات معينة.

بعد أن أصبح التصويت على مشروع الموازنة العامة العراقية للعام الحالي، أمرا وشيكا، تم تأجيل طرحه للتصويت بمجلس النواب في آخر لحظة، في خطوة أثارت الجدل.

وكان من المفترض أن يتم التصويت على القانون وإقراره، لكن بعد التأجيل فإنه من المنتظر أن يعقد البرلمان جلسة خاصة بموضوع إقرار واعتماد قانون الموازنة العامة العراقية للعام 2021.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

170 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments