برهم صالح حامي التوافق بدل الدستور ويبحث عن صفقات حزبية سياسية فاسدة

أخبار العراق: قال الإعلامي والمحلل السياسي ابو فراس الحمداني، الاثنين 16 تشرين الثاني 2020، ان رئيس الجمهورية برهم صالح هو حامي التوافق وليس حامي الدستور.

وبين الحمداني في تدوينة على صفحته في فيسبوك وتابعتها اخبار العراق رئيس الجمهورية برهم صالح الذي يُفترض انه حامي الدستور يهاجم قرار البرلمان بتطبيق الدستور باعتبار النفط ملك لكل العراقيين والزام حكومة الاقليم بتسليم الواردات.

وأضاف الحمداني ان الرئيس يصف هذه الخطوة بالسابقة السلبية وهنا تكمن ازمة العراق في استبدال مرجعية الدستور بمرجعية التوافق ومبيناً ان كل حديث عن التوافق الوطني يعني بالضرورة الحديث عن الصفقات السياسية الفاسدة.

وتابع الحمداني: الرئيس يبحث عن صفقات حزبية بديلا عن السلطة التشريعية التي تعتبر اعلى سلطة حسب الدستور.

واعتبر عضو مجلس النواب فاضل جابر، السبت 14 تشرين الثاني 2020، بيان رئيس الجمهورية برهم صالح بشأن التصويت على قانون تمويل العجز المالي بانه انحياز للإقليم وليس للعراق كونه رئيسا للجمهورية، مشيرا الى ان منصب رئاسة الجمهورية يجب ان يكون لشخصية مستقلة غير متحزبة.

وقال جابر في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن البيان الذي أصدره رئيس الجمهورية برهم صالح عقب التصويت على قانون العجز المالي الخميس الفائت انحياز حزبي وواضح وانحياز للإقليم ضاربا عرض الحائط المصلحة العراقية العليا بما فيها إقليم كردستان.

وأضاف ان من واجبات رئيس الجمهورية الأساسية حماية الدستور والقوانين وان التصويت على قانون العجز المالي هو وفق اليات الدستور والا كيف لراعية ان يخالف مهمته.

وطالب بـابعاد كل شخصية متحزبة عن منصب رئاسة الجمهورية مستقبلا و ومن يتصدى للمنصب ان يكون شخصية مستقلة تماما ولاينحصر بفئة محددة.

وكان النائب عن تحالف الفتح محمد كريم قد اكد في تصريح سابق تابعته اخبار العراق أن رئيس الجمهورية برهم صالح لم يصدر اي بيان بشان استفتاء الاقليم عن العراق، متسائلا كيف للعراق دفع الاموال وحكومة الإقليم لم تلتزم بدفع أي من وارداتها لبغداد من سنوات كثيرة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

155 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments