بعد “فضيحة” سجون الموصل.. عبدالمهدي يخصص أموالاً لتأهيلها

اخبار العراق: أعلن مجلس الوزراء، الثلاثاء 30 تموز 2019، تخصيص أموال لتأهيل السجون في وزارة العدل، فيما كشف نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان علي ميزر الجربا الثلاثاء الماضي، عن وفاة 200 معتقل خلال السنتين الماضيتين جرّاء الأوضاع السيئة في سجون نينوى.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، برئاسة عبدالمهدي وصوت فيها على عدة قرارات ،تابعها “اخيار العراق”، منها :”الموافقة على تأمين مبلغ الى وزارة العدل لغرض استكمال السجون وتأهيلها”.

وقال الجربا في تصريح صحفي، إن “بعض المتهمين يبقى لمدة سنتين في السجون لإجراء التحقيق معه”، لافتاً إلى أن “هناك معتقلين (عرب) محكومون في سجون اقليم كردستان وهذا مخالف للقوانين”.

و قالت عضو مجلس محافظة نينوى هيام الهام إن “هناك معاناة حقيقية في سجون المحافظة، وعدد المعتقلين في قاعات السجون ضعف طاقتها الاستيعابيه، والكثير من السجناء ينامون بالدور (السرة).

ويأتي ذلك تزامناً مع تصاعد الغضب الشعبي إثر تفجر قضية وفاة الشاب ماهر الرماحي في محافظة النجف، داخل أحد سجون الداخلية.

وقالت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش بلقيس والي بتصريح صحفي، إن “المنظمة وثقت وجود مئات المعتقلين في سجون سرية أو غير رسمية بالعراق”، مشيرة إلى أن “المنظمة زارت العام الماضي محافظة نينوى وعثرت على سجن غير رسمي لدى قوة أمنية هناك، وهذا السجن غير مسجل لدى الجهات المختصة”.

اخبار العراق

502 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments