بلاسخارت: اتفاق سنجار بين بغداد وأربيل سينهي معاناة سكانها وضمان لعودة الحياة لطبيعتها

أخبار العراق: لاقى الاتفاق الذي عقد بين الحكومة الاتحادية العراقية والاقليم بشأن وضع قضاء سنجار في نينوى اشادة من جهات داخلية وخارجية لما يتضمنه من انجازات وحل للازمات المتراكمة.

ووصلت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جانين هينيس بلاسخارت، الخميس 19 تشرين الثاني 2020، الى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قادمة من إقليم كردستان بهدف متابعة ملف إتفاق سنجار

وقالت بلاسخارت خلال الزيارة ان اتفاق سنجار بين بغداد وأربيل سينهي معاناة سكانها وضمان لعودة الحياة لطبيعتها.

وفي وقت سابق اكد النائب الممثل للايزيديين صائب خدر، السبت 10 تشرين الأول 2020، على ضرورة الخطوة التي خطاها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كونها تضمن عودة الامن والاستقرار لاهالي القضاء.

وقال خدر في تغريدة على منصته بتويتر تابعتها اخبار العراق: بدعوة من مكتب السيد رئيس الوزراء حضرنا الاجتماع الذي انبثق عنه الاتفاق بين بغداد واربيل بالتنسيق مع الامم المتحدة حول سنجار والملفات الخاصة بها، الاتفاق خطوة ضرورية في الاتجاه الصحيح لاعادة تنظيم الاوضاع في سنجار برؤية ايزيدية بما يضمن لأهلنا العودة والاستقرار.

ومن جانبها رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السبت 10 تشرين الأول 2020، بالاتفاق بين الحكومة العراقية والاقليم لإدارة قضاء سنجار.

وهنأت الولايات المتحدة الأميركية الحكومة العراقية والاقليم على التوصل إلى اتفاق تعاون مشترك في سنجار، حيث قالت السفارة الأميركية لدى العراق: نحن نتطلع إلى تنفيذه بالكامل ونأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى أمن واستقرار دائم للشعب العراقي في شمال العراق.

وأعلنت الحكومة الاتحادية في بغداد والاقليم، الجمعة 9 تشرين الأول 2020، توصلهما لاتفاق حول إدارة مدينة سنجار، وصفه الطرفان بـ”التاريخي،” وذلك بعد سنوات من الخلاف الذي حال دون عودة عشرات آلاف النازحين الذين شردهم تنظيم داعش عند سيطرته على المنطقة عام 2014.

وقال المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان مسرور بارزاني كفاح سنجاري أن هذا الاتفاق التاريخي يضع خارطة طريق لعودة النازحين وإنهاء الحالة الشاذة التي كانت سائدة في المدينة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

194 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments