تجار يخزنون بيض المائدة لاحتكارها وبيعها فوق السعر المتداول في السوق

أخبار العراق: كشفت وزارة الزراعة، السبت 26 حزيران 2021، عن قيام مخزان وهمية كثيرة بخزن البيض لساعات حتى ترتفع أسعاره فوق 5 آلاف للطبقة الواحدة، وهو السعر الذي حددته الوزارة.

وقال المتحدث باسم الزراعة حميد النايف في حديث صحفي، ان وزارته طبقت عدة اجراءات للتعامل مع الموضوع لأن مشكلة البيض ولحوم الدجاج حالة مطلوبة جداً من قبل المواطنين.

ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن جهات كثيرة تحتكر المادة لرفع الأسعار وهذه الجهات يجب أن تحاسب، مشيراً إلى أن هناك كثيرا من المخازن الوهمية والتي تخزن البيض لساعات وبعدها تزيد الأسعار.

وكانت وزارة الزراعة قدمنعت استيراد البيض منذ سنتين، وفي الأيام القليلة الماضية منعت منح إجازات استيراد البيض، فضلًا عن التزام حكومة إقليم كردستان ببعض القرارات الخاصة بمنع استيراد البيض.

لكن ما أن اختفى المنتج المستورد، حتى ارتفع سعر بيض المائدة المحلي إلى أكثر من 6 آلاف دينار لطبقة البيض الواحدة، ليعلن أزمة جديدة، تفاعلت سريعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسط دعوات إلى مقطاعته لإجبار أصحاب حقول الدواجن على تخفيض الأسعار.

وتعارض وزارة الزراعة المقاطعة بشدة، موجهة أصابع الاتهام إلى تجار منتفعين، فيما يرى مراقبون أن الأزمة مفتعلة لتمهيد الطريق للمستورد من جديد.

كان البيض المستورد عرض أصحاب مشاريع الدواجن إلى خسائر فادحة، خلال الأشهر الماضية، وأجبر الكثير منهم على هجرة مصالحهم أو تبديلها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

443 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.