تحالفات شيعية ترفض طلب قوى سنية تأجيل الانتخابات

اخبار العراق: أعلن تيار الحكمة العراقي، رفضه لمطلب الكتل السُّنية بتأجيل الانتخابات، المقرّرة في 12 مايو 2018.

جاء ذلك في بيان لعضو المكتب السياسي لـ”تيّار الحكمة”، فادي الشمري، قال فيه، “نستغرب قيام أعضاء من مجلس النواب في كتلة اتحاد القوى الوطنية “تحالف الكتل السُّنية”، وبعض القوى الأخرى، بتقديم طلب مخالف للدستور، يطالب بتأجيل الانتخابات لمدة سنة واحدة بأعذار واهية”.

وأضاف، “نعتبر ذلك مخالفة صريحة للقَسم النيابي الذي أقسموا فيه على احترام الدستور والالتزام بسياقاته”.

وتابع، “سنعمل في تحالف الفتح “ائتلاف رئيس الوزراء حيدر العبادي”، وكتلة الحكمة النيابية مع شركائنا الآخرين لم يسمهم بكل قوة لإجهاض هذه السلوكيات المضرّة بالحياة السياسية، والتي تؤسّس لسابقة خطيرة تتمثّل بالتجاوز على استحقاق دستوري ثابت لا يقبل التأويل”.

واعتبر الشمري أن “الانتخابات ليست ترفاً سياسياً يمكن التهاون به، بل هي التي أسّست وتؤسّس لشرعية قيام الدولة العراقية أمام المجتمع الدولي”.

واقترح تحالف القوى العراقية رسمياً، تأجيل الانتخابات المقرّرة في مايو المقبل إلى 2019.

وأعلنت رئاسة كتلة القوى العراقية، في بيان لها، أنها تقدّمت بمقترحين للبرلمان، الأول تأجيل الانتخابات القادمة، والآخر مقترح جدّي ومدروس لتعديل الموازنة الاتحادية لعام 2018.

وبرّرت الكتلة مقترحيها بـ “مقتضيات المصلحة العامة، وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية والسياسية بين أبناء الشعب العراقي، وفق المبدأ الدستوري في تكافؤ الفرص بين العراقيين، ونظراً للظروف المأساوية والقاهرة التي تعيشها المحافظات المنكوبة بعد احتلال داعش الإرهابي لها”.

وأكد العبادي عدم تأجيل موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية المقررة في الـ 12 من مايو المقبل.

وتطالب قوى سياسية سنية بتأجيل إجراء الانتخابات لحين ضمان عودة نحو 3 ملايين نازح إلى مناطقهم في المحافظات ذات الغالبية السُّنية، شمالي وغربي البلاد.

وكالات

426 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments