تحذيرات من التلاعب بالمواصفات الفنية لميناء الفاو: جهات تعمل على الحاق الضرر بالبلد

أخبار العراق: حذر عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية برهان المعموري، الخميس، من التلاعب بالمواصفات الفنية لمشروع ميناء الفاو الكبير ، كاشفاً عن وجود جهات تعمل على الحاق الضرر بالبلد.

وقال المعموري في بيان ورد لـ اخبار العراق إنه يترقب أبناء الشعب العراقي انجاز مشروع ميناء الفاو الكبير بفارغ الصبر ويتطلعون إلى رؤية هذا الصرح الذي سيدفع بالاقتصاد الوطني نحو النمو، مبينا ان مجلس النواب يطلع بصورة مستمرة على مراحل عمل الشركة المنفذة ويتابع عن كثب نسب الانجاز وفق المواصفات المتفق عليها.

وأضاف المعموري أنه وفي الأيام الأخيرة شهدنا تحركات وتصريحات من قبل المسؤولين المعنيين بهذا المشروع الحيوي تثير الريبة وتضع علامات استفهام وتعجب كثيرة، لافتا إلى وجود شبهات تشير إلى أن هنالك أطراف داخلية تعمل على تنفيذ أجندة خارجية وتحاول عرقلة تنفيذ المشروع بأي صورة كانت.

وحذر من التلاعب بالمواصفات الفنية المتفق عليها في بنود العقد مع الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، مشيراً إلى أنها ستسبب بحرف المشروع عن مساره المحدد وبالتالي ضياع الجدوى الاقتصادية المؤمل الحصول عليها من وراء تنفيذ هذا الميناء الكبير.

وكشف المعموري عن وجود مؤشرات حول تعمد بعض الجهات الحاق الضرر بالبلد من خلال عقد صفقات مشبوهة لتعطيل مراحل تنفيذ المشروع، منوهاً إلى أن مجلس النواب سيستضيف في الايام المقبلة وزير النقل والكادر المتقدم بالوزارة وجميع المعنيين بهذا الملف للوقوف على حقيقة الأمر.

واعلنت وزارة النقل، الخميس 5 تشرين الثاني 2020، أن شركة دايو الكورية الجنوبية تراجعت عن اتفاقها الأولي لبناء ميناء الفاو في البصرة، مرجعاً ذلك إلى مطالبة الشركة بمبالغ إضافية للمضي في المشروع.

وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي إن شركة دايو الكورية أبلغتنا بالتراجع عن اتفاقها المبدئي الذي تم توقيعه مع الوزارة بعقد مدته 3 سنوات ونصف بمواصفات تنفذ حسب ما تم وضعه من قبل الاستشاري الايطالي المصمم لميناء الفاو.

واضاف هادي أن الوزارة فوجئت بمطالب الشركة الكورية بمبالغ إضافية للمضي بحفر عمق مشروع الميناء الى 19.80 متراً، مؤكدا ان وزير النقل رفض هذه المطالبات وطالبهم بالالتزام بالاتفاق المبدئي وفق التصاميم الاساسية التي وضعها المصمم الايطالي.

واستأنف القول أن المفاوضات ما زالت جارية مع الشركة الكورية لغاية الان، مبينا ان وزير النقل وصل الى البصرة برفقة رئيس الوزراء وسيتوجهون خلال جولتهم إلى ميناء الفاو.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

165 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments