تحذيرات من سيطرة الكتل صاحبة المال والنفوذ على النظام الالكتروني وتزوير الانتخابات

أخبار العراق: اكد النائب جاسم محمد، الثلاثاء 4 أيار 2021، إن تزوير عملية الانتخابات تتم عن طريق النظام الالكتروني والبطاقة البايومترية.

وقال محمد في تصريح صحفي إن التزوير قد يتم عن طريق النظام الالكتروني، مبيناً تخوفه من الكتل الكبيرة وصاحبة المال والقوة والنفوذ بان تسيطر على عملية الانتخابات.

وأضاف أن مفوضية الانتخابات قد أعلنت بوجود طرف ثالث للاشراف على الانتخابات ولا اعتقد أن الطرف الثالث سيكون جدير بالثقة ويستطيع التصدي لماموجود من قوة ونفوذ لهجمات بعض الكتل للتمكن من تزوير الاصوات .

واشار الى أن هناك خوف من تدخل بعض الدول مثل تركيا والامارات والسعودية والولايات المتحدة والسيطرة على عملية سير الانتخابات التشريعية .

وفي ذات السياق تحدث زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، الأربعاء 14 نيسان 2021، عن وجود محاولات للاستحواذ على مواقع مهمة في مفوضية الانتخابات، محذرا من عزوف العراقيين عن المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وقال المكتب الاعلامي لاياد علاوي في بيان ورد لـ اخبار العراق، انه ظهرت في الآونة الاخيرة اجراءات وسلوكيات لا تتفق مطلقاً مع الشعارات التي رفعت لأجل الوصول الى انتخابات نزيهة ومستقلة، من خلال محاولة الاستحواذ على مواقع مهمة في مفوضية الانتخابات وبطريقة غير مقبولة مطلقا.

واوضح البيان كما بدأ المال السياسي كالعادة يلعب دورا واضحا في المشهد الانتخابي فضلاً عن فوضى السلاح المنفلت واستمرار التظاهرات التي تندد بالوضع المأساوي الذي وصلت اليه العملية السياسية موضحاً من هذا المنطلق، نجدد تحذيرنا من ان اجراء الانتخابات في مثل هذه الظروف دون ايجاد حل لتلك المشاكل، لن يحقق اي اصلاح منتظر، بل وسيزيد من نسبة العزوف الشعبي عن المشاركة فيها ويؤدي الى نتائج كارثية.

واشار الى أن توفير البيئة المناسبة والمناخ الملائم لانتخابات نزيهة اصبح ضرورة قصوى، وهو ما يحتم على الحكومة ومجلس النواب الموقر والقوى السياسية الوطنية العمل على تهيئة الاجواء المناسبة لأجرائها بقدر مقبول من النزاهة، والا فلا داعي لأجراء انتخابات ستزيد من مأساة ابناء شعبنا ومعاناتهم.

ويذكر أن الانتخابات التشريعية العراقية قد تم تحديدها في أكتوبر 10/10 القادم .

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

84 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments