تحذيرات من سيطرة طرف ثالث و الكتل الكبيرة بالمال والسلطة على الانتخابات

أخبار العراق: أكد النائب السابق جاسم محمد، الثلاثاء 4 أيار 2021، أن وجود طرف ثالث في الانتخابات غير مطمئن.

وقال محمد في تصريح صحفي، إن التزوير قد يتم عن طريق النظام الالكتروني، مبدياً تخوفه من الكتل الكبيرة وصاحبة المال والقوة والنفوذ بان تسيطر على عملية الانتخابات.

وأضاف أن مفوضية الانتخابات قد أعلنت وجود طرف ثالث للأشراف على الانتخابات ولا اعتقد أن الطرف الثالث سيكون جديرا بالثقة ويستطيع التصدي لما موجود من قوة ونفوذ لهجمات بعض الكتل للتمكن من تزوير الاصوات.

وفي ذات السياق، دعا رئيس كتلة بيارق الخير النيابية النائب محمد الخالدي، الثلاثاء 4 أيار 2021، الى تدقيق الموارد المالية للمرشحين في الانتخابات القادمة.

وقال الخالدي في تصريح صحفي، ان المال السياسي المتدفق لبعض القوى والتيارات السياسية كبير جدا وهو يشكل عامل مؤثر في الانتخابات القادمة خاصة وان بعضهم يملك قدرات دولة من ناحية انشاء مشاريع تقدر قيمتها بالمليارات من الدنانير متسائلا من اين اتت تلك الاموال الضخمة.

واضاف، ان عدم وضع اطار محدد للأنفاق المالي بين المرشحين في الانتخابات القادمة تعني خرق لمضمون نزاهة الانتخابات وشفافيتها خاصة وان بعضهم يسخر قدرات مالية كبيرة من اجل كسب الاصوات لافتا الى ان المال السياسي الفاسد سيكون حاضرا بقوة في الانتخابات القادمة.

واشار الى ان المال السياسي مشكلة كبيرة لا تقل خطورة عن التحدي الامني ويجب ان تكون هناك معايير واضحة للانفاق ورصد السلبيات مبكرا من قبل الجهات المعنية.

وتلجا العديد من القوى للأنفاق ببذخ في الانتخابات من اجل كسب الاصوات وتغير ارادة الناخبين خاصة في المناطق الفقيرة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

77 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments